أردوغان يحسم رئاسة تركيا من الدورة الأولى

نشر في 11-08-2014 | 00:08
آخر تحديث 11-08-2014 | 00:08
No Image Caption
النتائج الأولية تؤكد حصوله على 54.7% مقابل 36% لأوغلو
انتخب رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان أمس رئيساً للجمهورية التركية من الدورة الأولى، في استحقاق جرى للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر.

واستناداً إلى نتائج أولية بعد فرز أكثر من نصف بطاقات التصويت حصل رئيس الحكومة الإسلامي المحافظ، الذي يحكم البلاد منذ 2003، على 54.7 في المئة من الأصوات مقابل 36 في المئة لمرشح المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلو، و9 في المئة لمرشح الأقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش.

وأكد وزير العدل التركي بكير بوزداج، على حسابه في "تويتر"، هذه النتائج. وكتب بوزداج: "أصبح رجب طيب أردوغان رئيس حزب العدالة والتنمية ورئيس وزراء تركيا أول رئيس ينتخبه الشعب".

وألقى أردوغان (60 سنة)، الذي لم يخف أبداً رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الفخري إلى حد كبير، كلمة النصر مساء أمس من شرفة مقر حزبه العدالة والتنمية في أنقرة، واعداً عشرات الآلاف من أنصاره بمستقبل جديد وتركيا جديدة.

وخلال إدلائه بصوته ومعه جميع أفراد أسرته في مدرسة على الضفة الآسيوية لمدينة إسطنبول، بدا أردوغان شديد الثقة بنفسه وبفوزه. وقال: "شعبنا يتخذ اليوم قراراً بالغ الأهمية بالنسبة إلى الديمقراطية"، مكرراً رغبته في الاحتفاظ بمقاليد الحكم من خلال التشديد على أن "الرئيس المنتخب والحكومة المنتخبة سيعملان يداً بيد".

وبهذا الفوز ينضم رجل تركيا القوي، الذي يتمتع بقوة كبيرة ويتعرض في الوقت نفسه للانتقاد على نزعته الاستبدادية، إلى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة والعلمانية مصطفى كمال، باعتبارهما أكثر القادة تأثيراً في تاريخ تركيا الحديثة.

وفي هذه الانتخابات، التي سبقتها حملة إعلامية هي الأضخم لحزب العدالة والتنمية" الحاكم، دُعي نحو 53 مليون تركي إلى التصويت لاختيار رئيس جديد خلفاً لعبدالله غول.

(أنفرة- أ ف ب، رويترز)

back to top