طهران ترفض زيارة «الذريّة» لبارشين

نشر في 24-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-08-2014 | 00:01
دشنت مصنعاً لإنتاج الوقود النووي في أصفهان
قال وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان، أمس، إن إيران ترفض زيارة مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى موقع بارشين العسكري القريب من طهران.

وأضاف دهقان أن "الوكالة قامت بزيارات عدة إلى بارشين وأخذت عينات، لكنها لم تجد شيئا غير قانوني، وبالنتيجة ليس هناك داع لزيارة جديدة إلى بارشين، لأنه لم يحصل شيء جديد فيه منذ عمليات التفتيش الأخيرة في 2005".

وكانت الوكالة قد طلبت مرات عدة زيارة موقع بارشين الذي تعتقد أنه جرت فيه تجارب تفجيرات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، الأمر الذي تنفيه طهران، التي تتهمها الوكالة بأنها أخفت آثارا مثيرة للشبهات في بارشين.

وردّ دهقان بأن الوكالة تستقي معلوماتها، مع الأسف، من أعداء ومنافقين، وتبين دائما إنها خاطئة. وكان يشير إلى منظمة مجاهدي خلق، أبرز مجموعة معارضة مسلحة تنشط خارج ايران.

وأضاف أن إيران ترفض "تسليم الوكالة معلومات تتعلق بعلمائها العاملين في الصناعة الدفاعية".

وقام مدير الوكالة أمانو، الأحد الماضي، بآخر زيارة الى طهران استمرت يوما واحدا، والتقى خلالها خصوصا الرئيس حسن روحاني.

من جهة أخرى، دشنت إيران، أمس، الوحدة الإنتاجية لثاني أکسيد اليورانيوم المخصب بنسبة أقل من 5 في المئة في منشأة أصفهان وسط إيران لإنتاج الوقود.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أکبر صالحي خلال مراسم التدشين إن "تدشين الوحدة الانتاجية لثاني أکسيد اليورانيوم يأتي في إطار الاتفاق الذي توصلنا إليه مع مجموعة 5+1 الذي ينص على تحويل جزء من اليورانيوم المخصب بنسبة أقل من خمسة في المئة إلى الأوکسيد، والذي بدأ بالفعل، ونحن نلتزم بتعهداتنا في هذا المجال".

(طهران- أ ف ب، د ب أ)

back to top