أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ هنا اليوم تقديم مساعدات جديدة لقوات المعارضة السورية التي وصفها بالمعتدلة وخاصة المتمركزة في شمال البلاد.

Ad

وقال هيغ في جلسة خاصة امام نواب مجلس العموم ان المساعدات التي تبلغ قيمتها حوالي 700 الف جنيه استرليني تشمل مختلف الوسائل والاجهزة الخاصة بالدفاع المدني بهدف الاسهام في انقاذ واسعاف المدنيين السوريين الذين يصابون في العمليات العسكرية الدائرة بين قوات المعارضة والنظام.

واوضح ان هذه التبرعات تدخل ضمن برنامج خاص تدعمه وزراته لمساعدة السلطات المحلية في المناطق السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة مضيفا ان البرنامج يشمل ايضا تدريب 25 فرقة في مجال اطفاء الحرائق وانقاذ واسعاف الجرحى فضلا عن تدريب ميكانيكيين لإصلاح سيارات الاسعاف وشاحنات الاطفاء.

واشار هيغ الى ان هذه الفرق التي يضم كل منها تسعة عناصر ستستفيد من عدة وسائل اتصالات فردية ومعدات طبية والبسة واقنعة للوقاية من الحرائق من اجل تسهيل مهامها في عمليات البحث والانقاذ في المناطق التي تتعرض لقصف قوات النظام السوري.

واكد ان البرنامج يهدف الى انقاذ المدنيين السوريين والمساهمة في تخفيف معاناتهم جراء العمليات العسكرية المستمرة مضيفا ان المساعدات تؤكد مرة اخرى التزام بريطانيا بدعم الشعب السوري في الاوقات العصيبة التي يمر بها.

وشدد هيغ على ان جميع المعدات والمساعدات التي تقدمها بلاده للمعارضة السورية شرعية ولا تخالف القوانين الدولية او الحظر الدولي والاوروبي المفروض على سوريا.

واضاف ان "المعدات البريطانية لا تقدم الا لقوات المعارضة السورية المعتدلة التي لم تتورط في النشاطات المتطرفة وانتهاكات حقوق الانسان".