أكد رئيس مجلس إدارة شركة المصالح العقارية حمد العيسى أن الشركة ما زالت تقف على أرض صلبة إذ بلغت إيراداتها التشغيلية الإجمالية السنوية 7.4 ملايين دينار، بسبب ثبات إيرادات التأجير بل ونموها بنسبة 1% لتصل الى 3.0 ملايين دينار، رغم تخارج الشركة من عقارات مدرة خلال عامي 2010 و2011.

Ad

وقال العيسى، في كلمته امام الجمعية العمومية لـ»المصالح العقارية»، إن إيرادات النوادي الصحية ارتفعت بنسبة 11% لتصل الى 2.6 مليون دينار، كما حافظت إيرادات الفنادق على ثباتها النسبي بانخفاض طفيف لتصل إلى 1.35 مليون دينار، وكذلك استطاعت الشركة تقليص المطلوبات المتداولة بنسبة 13% من 29.7 مليون دينار إلى 25.7 مليوناً، وبلغ إجمالي أصول الشركة 149.3 مليوناً، مقارنة بـ153.9 مليوناً للفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أن مجلس الإدارة أعلن امام «العمومية» أن الشركة تكبدت خسارة صافية قدرها 9.2  ملايين دينار، بخسارة 42.7 فلساً للسهم، مقارنة بالأرباح التي حققتها الشركة العام الماضي والتي بلغت 392 ألف دينار، بواقع 1.81 فلس ربحاً للسهم، الأمر الذي أدى إلى خفض حقوق المساهمين من 43.1 مليون دينار الى 34.4 مليوناً.

خسائر متوقعة

وأشار العيسى إلى أن الخسائر كانت متوقعة، إذ أتت نتيجة الخروج من تداعيات الأزمة المالية العالمية، التي لم تتعاف منها بعض الأسواق بالقدر المطلوب لتفادي خسائر بعض الاستثمارات التي قامت بها الشركة في الأعوام السابقة، حيث قامت الشركة وتطبيقاً منها للسياسة التحفظية والمبنية على الأخذ بالحيطة والحذر، وعملاً بأحدث المعايير المحاسبية والمهنية بتسجيل مخصصات في شركات زميلة وشركات تابعة كان الجزء الأكبر منها في استثمارات مشاريع دبي.

وحول آخر تطورات مشاريع الشركة داخل الكويت، أكد العيسى، في بيان أرسل إلى الصحافيين، إنجاز ما يقارب 80% من مشروع  برجين على أرض مجمع المصالح بمنطقة بنيد القار، إذ من المتوقع الانتهاء من أعمالهما الإنشائية وتشغيلهما في الربع الأول من عام 2015، مما سيسهم في ارتفاع الإيرادات التشغيلية لهذا الموقع، بما لا يقل عن 1.5 مليون دينار، موضحاً أن الشركة بصدد إعادة تطوير وتأهيل مجمع التعمير وفق أعلى المعايير هادفة إلى جعل أبراج المصالح والتعمير من أرقى المجمعات السكنية العائلية في الكويت.

أما عن مشاريع الشركة الخارجية، فقال العيسى إن الشركة أنجزت أكثر من 98% من مشروعي برايم تاور في دبي والصيفي كراون في بيروت، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال البناء خلال العام الحالي، أما مشروع مالطا، فاستطاعت الشركة تحقيق إنجاز ملحوظ بعد حصولها على التراخيص النهائية لبناء أكبر مجمع سكني في مالطا، حيث تقوم الشركة حالياً بدراسة أفضل السبل لاستثمار وتطوير المشروع.

وحول سياسة الشركة المستقبلية، أكد العيسى أن مجلس الإدارة يعتمد سياسة واضحة تهدف إلى حماية حقوق المساهمين وتعزيز مركزها المالي، وذلك من خلال التركيز على إعادة هيكلة وتنمية أصولها وتحسين العوائد التشغيلية وتخفيض التزاماتها والتركيز على التخارج من بعض الأصول ذات العائد غير المجدي واستغلال فائض السيولة للاستثمار في السوق المحلي والأسواق المجدية والآمنة، لتمنح عائداً ثابتاً ومستقراً للمساهمين.

 الجدير بالذكر أن الجمعية العمومية وافقت على جميع بنودها، وقررت عدم توزيع اي أرباح عن عام 2013 ، بينما تأجلت العمومية غير العادية لعدم اكتمال النصاب.