أعلنت الوكيلة المساعدة لشؤون التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل منيرة الفضلي أن قيمة المساعدات الاجتماعية العامة التي صرفتها الوزارة خلال العام الماضي للفئات المستفيدة بلغت نحو 221 مليوناً و300 الف دينار، موزعة على 39200 ملف، يستفيد منها أكثر من 50 الف مواطن. وكشفت الفضلي، في تصريح صحافي على هامش أعمال الدورة (31) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية ووزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي بدأت في الكويت أمس الأول وتختتم اليوم، أن الزيادة في قيمة تلك المساعدات ترجع إلى زيادة الشرائح المستحقة مثل شريحة المرأة التي بلغت 50 عاما ولا تملك دخلا، وهي تمثل 13 الف حالة بكلفة 7 ملايين شهريا، إضافة إلى شريحة أسر الطلبة التي أدرجت أخيرا ضمن الفئات المستفيدة، متوقعة أن تفوق ميزانية المساعدات الاجتماعية للعام الحالي ميزانية العام الفائت، لا سيما مع بداية صرف المساعدات للفئات الجديدة.

Ad

وعن إمكانية زيادة عدد الشرائح المستفيدة، قالت الفضلي إن «المرسوم الاميري الصادر أخيراً بشأن المساعدات غطى جميع الفئات، فضلا عن وجود تعديل في المادة الثانية من قانون المساعدات الخاصة بالمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي، حيث كان يشترط أن يكون الزوج غير قادر على العمل بناء على تقرير طبي». وأضافت: «عملنا بشكل مؤقت على رفع مذكرة إلى وزيرة الشؤون لاستخدام المادة الثالثة التي تخول الوزير منح المساعدة في الظروف القهرية، وذلك إلى حين تعديل القانون»، مبينة أن عدد تلك الشريحة يبلغ نحو 1890 حالة»، وبتعديل المادة سيزيد ذلك العدد، ما يعني زيادة القيمة الإجمالية للمساعدات.

تبرعات سورية

وعلى صعيد حملة التبرعات التي أطلقتها الوزارة في 15 الجاري والتي تستمر حتى منتصف يوليو، ويسمح خلالها للجمعيات المشهرة وفقاً للقانون 24 لسنة 1962، الصادر بشأن جمعيات النفع العام والأندية، بجمع التبرعات النقدية والعينية لاغاثة الشعب السوري قالت الفضلي: «تجاوباً مع الرغبة السامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد فإن الوزارة خاطبت جمعيات النفع العام ذات الطابع الخيري، وغيرها من الجمعيات الراغبة، بضرورة جمع التبرعات عن طريق وسائل الجمع المعتمدة عبر استخدام الــ»كي. نت»، أو الاستقطاع البنكي المباشر، إلى جانب الجمع العيني في المقار الرئيسية للجمعيات، على أن تدخل هذه التبرعات إلى حسابات جمعية الإغاثة الكويتية لدى البنوك المحلية».

وأشارت الفضلي إلى أن على أي جمعية راغبة في جمع التبرعات لمصلحة الشعب السوري، أن تتقدم بطلب إلى «الشؤون» ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات مرفقاً به رقم الحساب البنكي الذي سيتم جمع التبرعات عليه، مشددة على أنه «لا يحق للمبرات الخيرية الاشتراك في الحملة أو جمع التبرعات، لا سيما أن المبرات تختلف عن جمعيات النفع العام وهناك ضوابط تحكم عملها».