العجيل: 33% نمو الإيرادات التشغيلية لـ «برقان» لتصل إلى 254 مليون دينار

نشر في 01-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 01-04-2014 | 00:03
No Image Caption
• عموميته أقرت توزيع 7% نقداً   • إيغورين: 2013 أثبت قوة نموذج عمل البنك

تمكنت مجموعة «برقان» من تحقيق نمو متواصل في كل أعمال البنك الرئيسية، رغم أنه عام مليء بالتحديات من حيث بطء الأداء الاقتصادي والمالي.

عقد بنك برقان جمعيته العمومية السنوية العادية وغير العادية أمس في مقره الرئيسي بنسبة حضور 80.33 في المئة، حيث أقرت العمومية توصية مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2013 بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (7 فلوس لكل سهم)، وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعية العامة.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل، إن "الإيرادات التشغيلية للبنك ارتفعت لتصل إلى 254 مليون دينار، لتسجل نمواً بنسبة 33 في المئة، وكذلك ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات إلى 141 مليون دينار، لتسجل نمواً بنسبة 18 في المئة"، مضيفا أن "البنك تمكّن من تحسين مستوى الربحية بشكل ملحوظ، من خلال الحفاظ على نهجه الحذر والمؤشرات الإيجابية الرائدة"، لافتا إلى أن "قيمة المخصصات بلغت 232.5 مليون دينار حتي نهاية عام 2013".

أداء تشغيلي

وأضاف العجيل أن "مجموعة بنك برقان قدمت خلال العام المالي 2013 نمواً متواصلاً في كل أعمال البنك الرئيسية، ورغم كونه عاماً مليئاً بالتحديات من حيث بطء الأداء الاقتصادي والمالي استطاعت المجموعة الحفاظ على وتيرة نمو حصتها في السوق مع المحافظة على الأداء الأساسي القوي وجودة الأصول".

 وبيّن أن المجموعة تمكنت في تحقيق عام آخر من الأداء التشغيلي القوي في عام 2013، موضحاً أن "النجاح الذي حققته ترك بصمة واضحة على الصعيدين المحلي والإقليمي، مع فوزنا بالعديد من الإنجازات"، لافتاً إلى أن "البنك أثبت رغم الضغوطات جدوى ومتانة أعماله وطبيعتها المرنة التي تؤهله لمواجهة أي تغييرات أو تحديات مهما كانت، كما حقق نجاحاً ملحوظاً، واستطاع تحقيق نمو في الحصص السوقية، وارتفعت معدلات الكفاءة التشغيلية على جميع المستويات رغم حالة الركود السائد".

وأوضح العجيل أن البنك اتخذ قراراً بحماية معدلات النمو التي حققها، وذلك من خلال التسريع برفع معدلات الاحتياطيات وتحسين جودة الأصول، مبيناً أن هذا القرار يشكل ترسانة متينة تؤهل البنك لخوض أي مواجهة قوية ضد الظروف غير الملائمة وغير المتوقعة الناتجة عن تقلبات السوق والتغيرات الإقليمية، حيث نتج عن هذا القرار احتياطيات احترازية بقيمة 52.6 مليون دينار في 2013.

وبين أن نسبة تغطية البنك ارتفعت بنسبة 256 في المئة، ووصلت الاحتياطيات غير المسددة إلى 232 مليون دينار، كما وصل صافي الأصول غير المنتظمة وصافي الضمانات إلى 1.6 في المئة من إجمالي التسهيلات، بينما سجلت نسبة اكتفاء رأس المال 15.4 في المئة كما في ديسمبر 2013.

وبيّن أن عمليات البنك التشغيلية مستمرة في تحقيق الأرباح وتعزيز التنويع، حيث شكلت هذه العمليات 54 في المئة من اجمالي عائدات المجموعة، معرباً عن ثقته بأن أداء المجموعة القوى سيقودها إلى نحو مزيد من التوسع والنمو والأداء التشغيلي الثابت والمتوازن.

نمو ثابت

من جانبه، قال إدوارد إيغورين الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك

برقان: "على مستوى المجموعة تمكنّا من الحفاظ على سرعة ثابتة في النمو بكل المصارف التابعة للمجموعة"، موضحاً أن "2013 اثبت قوة نموذج عمل البنك وحسن تنفيذه، فالاستراتيجية العامة والنهج الذي تنتهجه المجموعة لم يتغير خلال العام، الأمر الذي مكننا من التوسع والتكيف مع مختلف التغييرات، بالإضافة الى أداء المجموعة الذي أثبت بدوره مدى قوته في ظل التقلبات المستمرة للبيئة التشغيلية والأسواق المالية".

وأضاف "استطعنا أن نحقق كل وعودنا التي تضم نمو الحصة السوقية مع المحافظة على الربحية في السوق الكويتي، واعادة تموضع الخدمات المصرفية الشخصية إلى جانب الاستمرار في نمو مختلف أعمالنا الرئيسية وبناء كل القدرات المتاحة".

وذكر أن منتدى الشفافية يشكل جزءاً من الهيكل الأساسي لحوكمة الشركات يتم عقده بين مختلف الشركات التابعة لشركة مشاريع الكويت (كيبكو)، والذي من خلاله تطبق معايير العدالة والشفافية والمساءلة. ويهدف المنتدى إلى خلق أرضية مناسبة للنقاش المفتوح مع المساهمين حول التقارير المالية والتطلعات والتوقعات التي تتعلق بالفرص التي توفرها الأسواق الاقتصادية.

back to top