«العدالة والتنمية» يرشح أردوغان رسمياً لرئاسة تركيا

نشر في 02-07-2014 | 00:02
آخر تحديث 02-07-2014 | 00:02
No Image Caption
كما كان متوقعاً، أعلن حزب «العدالة والتنمية» الإسلامي المحافظ الحاكم في تركيا رسمياً ترشيح زعيمه رئيس الحكومة الحالي رجب طيب أردوغان الذي يحكم تركيا بلا منازع منذ 11 عاماً، للانتخابات الرئاسية المقررة في 10 و24 أغسطس، والتي ستكون الأولى بالاقتراع المباشر في تركيا حيث كان يتم انتخاب الرئيس من قبل البرلمان.

وقال نائب رئيس «العدالة والتنمية» محمد علي شاهين خلال اجتماع حاشد للحزب كان موضع ترقب في أنقرة إن «مرشحنا للانتخابات الرئاسية هو رئيسنا العام والنائب عن اسطنبول رجب طيب أردوغان».

وأردوغان رجل تركيا القوي البالغ من العمر 60 عاما، سيفوز بحسب التوقعات بمنصب رئيس الدولة لولاية من خمسة أعوام وسيصبح بذلك المسؤول الذي حكم البلد أطول فترة منذ مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

وكان دخول أردوغان السباق الرئاسي حسم منذ الفوز الساحق لحزب «العدالة والتنمية» في الانتخابات البلدية التي جرت في 30 مارس على الرغم من الانتقادات وفضيحة الفساد غير المسبوقة التي هزت حكومته.

وأردوغان الذي تجبره مادة في النظام الداخلي لحزبه على مغادرة رئاسة الوزراء في ختام الانتخابات التشريعية لعام 2015، أعلن منذ اشهر أنه لا يعتزم وضع حد لمسيرته السياسية.

ومنذ حركة الاحتجاج الشعبي في يونيو 2013، يأخذ عليه كثير من الأتراك انحرافه نحو التسلط وميله الإسلامي وينددون بالفساد السياسي المالي الذي هز نظامه.

من جهة أخرى، أعلن صلاح الدين دمرتاش أحد قياديي حزب «السلام والديمقراطية» الذي يعد أبرز قوة سياسية كردية في تركيا أمس الأول أنه سيكون مرشح الأكراد إلى الانتخابات الرئاسية في تركيا.

(أنقرة ـ أ ف ب، رويترز،

د ب أ، يو بي آي)

back to top