تواصلت أمس فعاليات الملتقى الصحي الذي تقيمه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتوعية موظفيها وعلائلاتهم بعنوان "يهمنا صحتك"، والذي يقام في الفترة من 19 إلى 23 الجاري.

Ad

 وبدأت فعاليات أمس بمحاضرة حول "آلام الظهر... مرض العصر وعلاجها"، وتحدث فيها استشاري العمود الفقري والرقبة في مستشفى مبارك د. عبدالمحسن الصحاف عن آلام الظهر والعمود الفقري والصداع وآلام الرقبة وطرق علاجها، وذلك باستخدام الحقن بالأوزون.

وعدّد الصحاف أسباب تلك الأمراض في العصر الحديث وطرق تشخيصها ودور الأوزون عبر حقن أماكن معينة في العمود الفقري للعلاج، متناولاً آلام الرقبة وطرق علاجها، وعلاقتها بالصداع.

الخلايا الجذعية

من جانبه، ألقى أستاذ التحاليل الطبية ورائد زراعة الخلايا الجذعية في جامعة الإسكندرية والعالم العربي محمد سيد محاضرة بعنوان "الخلايا الجذعية ودورها المستقبلي"، مشيرا الى أن هناك محاولات حثيثة من العلماء حالياً لاستخدام تلك الخلايا في الأمراض المستعصية، بعدما حقق الحقن بها تحسنا في بعض الحالات.

 وألقى أستاذ الأمراض الباطنية رئيس قسم الغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الإسكندرية د. محمد نبيل عطا محاضرة بعنوان "البدانة الوباء الجامح"، مبيناً أن لها تأثيرات خطيرة على الإنسان، حيث تسبب ارتفاع ضغط الدم، وتؤثر على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. وأوضح أن البدانة تتسبب في أمراض السكري والكبد وحصوات المرارة وأمراض السرطان والأورام، متطرقاً إلى الطرق الطبية لعلاج البدانة، مؤكداً أن الوقاية خير من العلاج.