ابلغ لبنان المفوض السامي في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس هنا اليوم انه لن يقبل دخول اي نازح سوري الى اراضيه الا اذا كان النزوح بسبب معارك في المنطقة القادم منها.

Ad

وقال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في تصريح صحفي عقب اجتماع لجنة وزارية لمتابعة اوضاع النازحين السورين إنه "جرى طرح عدة نقاط تمحورت حول ضرورة الحد من النزوح السوري".

واضاف انه تم ابلاغ مفوضية شؤون اللاجئين خلال الاجتماع أن من يغادر الأراضي اللبنانية إلى سوريا يكون قد أسقط عن نفسه صفة اللاجىء المعرف عنها بالمادة الأولى من اتفاقية جنيف لعام 1951.

وذكر ان المساعدات التي قدمتها الدول المانحة للنازحين العام الماضي لم تتخط 53 في المئة فيما بلغت النسبة حتى منتصف الشهر الجاري 23 في المئة فقط.

من جانبه قال غوتيريس الذي حضر الاجتماع الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام انه تم اختيار لبنان لاحياء اليوم العالمي للنازحين غدا " تقديرا لما تبذله الحكومة والشعب في استضافة اكثر من مليون نازح سوري وهو رقم يوازي ربع عدد سكان لبنان".

واكد ضرورة مساعدة لبنان وتوفير التمويل الكافي الى اللاجئين السوريين الذين كان لهم تأثير خطير على الاقتصاد والامن في لبنان.