إسرائيل تتهم حزب الله بارتكاب جرائم حرب برعاية حكومة لبنان

نشر في 29-12-2013 | 14:31
آخر تحديث 29-12-2013 | 14:31
No Image Caption
اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لدى افتتاح اجتماع حكومته الأسبوعي، أن حزب الله يرتكب جرائم حرب برعاية الحكومة اللبنانية، محملاً إياها مسؤولية إطلاق صواريخ كاتيوشا باتجاه شمال إسرائيل صباح اليوم الأحد.

وقال نتنياهو، إن "ما يحدث في لبنان، هو أن حزب الله ينصب آلاف الصواريخ والقذائف الصاروخية في شقق ويرتكب بذلك جريمتي حرب في الوقت نفسه، وفي الأولى هو يهدد بإطلاق صواريخ على مدنيين، وفي الثانية يختبئ بين سكان مدنيين، وهذه جريمة حرب مزدوجة يتم ارتكابها برعاية حكومة لبنان".

وحول إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل، قال نتنياهو "إننا نرى أن حكومة لبنان مسؤولة عن إطلاق الصواريخ من أراضيها لأنها لا تحرك ساكنا من أجل منع تسلح المنظمات الإرهابية".

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي رد بقوة وبسرعة على إطلاق الصواريخ، ولن نسمح بتقطير الصواريخ باتجاه إسرائيل التي ستقوم بكل ما هو مطلوب من أجل الدفاع عن مواطنيها".

ومن جهته، حمّل وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، الحكومة اللبنانية مسؤولية إطلاق صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وهدد برد عسكري شديد في حال إطلاق صواريخ أخرى.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن يعلون، قوله "إننا نرى أن حكومة لبنان وجيشها يتحملان المسؤولية عن إطلاق الصواريخ وما يحدث في أراضيهم، ولن نمر مرور الكرام على حوادث كالتي حدثت اليوم.. والجيش الإسرائيلي سيعمل إذا اقتضت الحاجة بقوة أشد من الرد المكثف هذا الصباح".

والى ذلك، رجّح الجيش الإسرائيلي، أن يكون أحد التنظيمات المسلحة الصغيرة في لبنان من يقف خلف إطلاق صواريخ كاتيوشا باتجاه منطقة مدينة كريات شمونه في شمال إسرائيل، واستبعد أن يكون لحزب الله ضلع في ذلك.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي رفيع، ليونايتد برس انترناشونال، إن "التقديرات لدينا تشير إلى أن تنظيماً لبنانياً مسلحاً صغيراً ولا ينصاع لأية جهة، هو الذي أطلق الصواريخ صباح اليوم".

وأضاف أن "هذه التقديرات تستبعد ضلوع حزب الله في إطلاق هذه الصواريخ"، مشيرا إلى أنه "لا مصلحة لحزب الله حالياً في تسخين الجبهة الإسرائيلية – اللبنانية".

وقال المصدر العسكري إن قوات الجيش الإسرائيلي أطلقت "أكثر من 30 قذيفة مدفعية" باتجاه جنوب لبنان.

وأطلق مسلحون في الأراضي اللبنانية 4 صواريخ كاتيوشا باتجاه شمال إسرائيل سقط اثنان منها في منطقة مفتوحة قرب مدينة كريات شمونه بينما سقط الصاروخان الآخران في الأراضي اللبنانية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صاروخين انفجرا قرب كريات شمونه ولم يسفرا عن إصابات ولم يحدثا أضرارا.

back to top