اختتم وفد من ديوان الخدمة المدنية اليوم زيارة الى فرنسا وبلجيكا استغرقت نحو اسبوع للاطلاع ومتابعة اوضاع الطلبة الكويتيين موفدي الديوان في كافة المستويات الدراسية الجامعية والدراسات العليا في كلا البلدين.

Ad

وذكر المكتب الثقافي الكويتي في باريس في بيان ان الوفد الذي ضم مديرة إدارة البعثات أمل الشطي والباحث الاداري في الديوان لطيفة بوحيمد ناقش مع مدير المكتب الدكتور عبدالرحمن الرضوان والملحق الثقافي الدكتور خالد الظفيري أوضاع موفدي الديوان في كافة المستويات الدراسية الجامعية والدراسات العليا في الدول الأوروبية التي يشرف المكتب على دراسة الطلبة الكويتيين فيها.

واضاف البيان ان المكتب الثقافي قام خلال الزيارة بتنظيم لقاء مفتوح بين الوفد والأطباء الكويتيين الذين يتابعون تحضير التخصصات الطبية المختلفة في فرنسا والبالغ عددهم 16 طبيبا وطبيبة اضافة الى الاطباء الذين أنهوا دراسة اللغة في العام الدراسي الماضي 2012/2013 والتحقوا بالدراسة والتدريب الإكلينيكي في مجالات التخصص هذا العام.

واوضح ان اللقاء جاء للتعرف على المتطلبات الخاصة على مستوى دورة اللغة وبصفة خاصة اللغة الفرنسية الطبية والمصطلحات الطبية اللازمة لتسهيل مهمتهم في المرحلة السريرية الإكلينيكية وتعاملهم مع المرضى كما حضر اللقاء عدد آخر من الأطباء الدارسين في فرنسا منذ عدة سنوات.

وذكر ان وفد ديوان الخدمة المدنية قام ايضا بعقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين في معاهد اللغة الفرنسية المختلفة في مدن رويان وتور وباريس وجرونبل المزمع إرسال الأطباء من دفعة 2014/2015 لاستكمال دراستهم اللغوية فيها.

تجدر الإشارة إلى أن بروتوكول التعاون الصحي الموقع بين دولة الكويت وفرنسا ينص على استقبال عشرة أطباء كويتيين كل عام لعمل التخصصات الطبية في فرنسا والتي تتراوح المدة اللازمة لتحضيرها بين خمس سنوات للتخصصات العلاجية وست سنوات للتخصصات الجراحية.

وتم خلال هذه اللقاءات مناقشة تفاصيل دراسة اللغة للأطباء في دولة الكويت قبل التحاقهم بمقر البعثة في فرنسا وكذلك متطلبات الدراسة في المعاهد اللغوية في فرنسا للحصول على المستوى اللغوي المطلوب للقبول في الدراسات العليا (المرحلة الإكلينيكية) وهي الحصول على دبلوم اللغة (ديلف) من المستوى (ب2).

وذكر البيان انه تم الاتفاق مع مسؤولي المعاهد اللغوية بأن يتضمن البرنامج الدراسي للأطباء إلى جانب دراسة اللغة العامة لاستيفاء متطلبات التسجيل في الجامعات الفرنسية ضرورة تحضير (دبلوم اللغة الفرنسية التخصصية) في صيغته الطبية لتخطي الصعوبات والتمكن من اللغة الطبية قبل الالتحاق بالتخصصات في تلك الجامعات.

واوضح البيان ان المكتب الثقافي اقترح خلال اللقاء بان يتم عقد الاجتماع المقبل للجنة الكويتية الفرنسية المشتركة لاختيار الأطباء في دولة الكويت بمشاركة المكتب الثقافي ومعهد الكويت للاختصاصات الطبية وديوان الخدمة المدنية والجانب الفرنسي.

كما قام الوفد بزيارة الى بروكسل حيث التقى المسؤولين في (جامعة بروكسل الحرة) أكبر الجامعات الحكومية في بلجيكا وبحث بنود الاتفاق المزمع توقيعه بين دولة الكويت والجامعة لقبول الأطباء الكويتيين لتحضير شهادة الزمالة الطبية (شهادة الدكتوراه) التي تستلزم الحصول على موافقة وزير الصحة في بلجيكا.