ماجد المصري: غموض شخصيتي في {كلام على ورق} مقصود
في أرشيف ماجد المصري أعمال فنية وضعت اسمه في مكانة خاصة وسط منافسة قوية مع أبناء جيله، يحرص على اختيار أعماله بعناية، والأهم أنها تختلف عمّا سبق أن قدمه، بغض النظر عن مساحة دوره.
يشارك ماجد على شاشة رمضان هذا العام في مسلسل {كلام على ورق}. حول دوره فيه، ورأيه في البطولة الجماعية والمطلقة، والعمل مع هيفا وهبي كان اللقاء التالي معه.
يشارك ماجد على شاشة رمضان هذا العام في مسلسل {كلام على ورق}. حول دوره فيه، ورأيه في البطولة الجماعية والمطلقة، والعمل مع هيفا وهبي كان اللقاء التالي معه.
ما الذي جذبك للمشاركة في {كلام على ورق}؟
حكايته المعقدة، إذ تدور أحداثه حول صراع بعض الرجال على امرأة تنتج منه جريمة قتل، ليصبح الجميع مشتبهاً فيهم.يشارك في البطولة: هيفاء وهبي، أحمد زاهر، روجينا، حسين الإمام الذي رحل ولم يكمل دوره بعد، وهو من تأليف ورشة عمل يشرف عليها أحمد شوقي، وإخراج محمد سامي.ما الذي دفعك إلى قبول دورك فيه؟اختلافه عن أدواري السابقة؛ إذ أجسد شخصية {ناصر الطيار}، الذي يبدو غامضاً في بداية المسلسل، فيقع المشاهد في حيرة منه، ولا يمكنه تحديد ما إذا كان رومنسياً أو شريراً، لكن تنكشف حقيقته، ونتعرف إلى تفاصيل شخصيته بعدما يتعرض لحادث معين.ما الهدف من هذا الغموض؟مقصود من صنّاع العمل، ويدخل ضمن الإطار التشويقي الذي يسيطر على تفاصيل المسلسل، ما يجبر المشاهد على متابعة الحلقات ليتمكن من إصدار حكمه على العمل.لماذا تفضل هذه النوعية من الأدوار؟لأنها تجبر المشاهد على الاحتكام إلى عقله، ووضع توقعات حول ما قد يحدث، خلافاً لشخصية {سيف الحديدي} التي جسدتها في مسلسل {آدم}، إذ تتمحور حول ضابط سادي يتفنن في عداء الناس والشك فيهم، وشخصية {زياد الرفاعي} في مسلسل {مع سبق الإصرار}. برأيي، الشخصيات الغامضة ثرية فنياً وتحقق متعة خاصة للممثل والمشاهد أيضاً.{ناصر} يعشق {حبيبة} بطريقته الخاصة... حدثنا عنه؟هو رجل صاحب فلسفة معينة في الحياة؛ فهو يعشقها بدرجة كبيرة، ولكنه غير مقتنع بأن الحب يعني الارتباط والزواج، ويعتبر الأمرين لا علاقة لهما ببعضهما البعض، والحلقات المقبلة تحمل مفاجآت وسيتعرف الجمهور إلى ظروف هذه الفلسفة.ما رأيك في عنصر التشويق؟ قد يكون ذات فائدة أو يضرّ بصنّاعه؛ فإذا أحسنوا استخدامه داخل العمل الدرامي سيؤدي إلى نجاح المسلسل، والعكس صحيح، وينتهي الأمر إما أن يحيي المشاهد هؤلاء الصنّاع على حبكتهم الدرامية والإخراجية الجيدة أو يغضب منهم.كيف تقيّم سيطرة هذا النوع على بعض مسلسلات رمضان؟أتمنى أن تزداد المسلسلات، لا سيما بعدما تخبطت الدراما في نوعيات كثيرة، لفرض نوع جديد من الدراما له جمهور وهمي، عموماً، مغامرة تحتمل الفشل أو النجاح، لكن، على الأقل، يكفينا شرف محاولة التغيير عن النوعية السائدة.وفي {كلام على ورق}؟موجود في جودة الصورة، والحكاية المعقدة، وتشابك الشخصيات، والأحداث المتتالية، وأداء الفنانين الأدوار بطريقة شيقة.ألم تتخوف من مواجهة المسلسل انتقادات كون أحداثه تدور في ملاهٍ ليلية ويُعرض في شهر رمضان؟لم أتخوف لأنه خال تماماً من أي مشاهد خارجة أو حتى ألفاظ خادشة للحياء.ألا ترى أن الخط الرومنسي في المسلسل لا يتفق مع عالم الملاهي الليلية؟لا أتفق معك؛ لأن الرومنسية موجودة في كل مكان. صحيح أن هذا العالم غريب، لكن بإمكان البشر أن يشعروا بالحب تحت أي ظرف، بل الحيوانات المفترسة تعرف الحب، وتبكي عند فراق الأحبة، لذا لا أعتبر رومنسية أبطال المسلسل غريبة عنهم.ما أبرز الصعوبات التي واجهتك خلال التصوير في لبنان؟انخفاض درجة الحرارة والبرودة الشديدة التي سيطرت على الطقس، لا سيما أن منزل {ناصر الطيار} كان في أعلى قمة الجبل، ويرتفع عن سطح البحر 1500 متر.وماذا عن ردود الفعل التي وصلتك؟ جيدة الحمد لله. أتمنى أن ينتظر المشاهدون انتهاء الحلقات لإبداء آرائهم حول العمل ككل، وألا يطلقوا أحكاماً سريعة على المسلسل قد تظلم صنّاعه، وإن لم يشعر باندماج معه فبإمكانهم عدم متابعته.ماذا عن التعاون مع المخرج محمد سامي؟سبق أن تعاونت معه في مسلسلي {آدم}، و{مع سبق الإصرار}، فضلاً عن {كلام على ورق}، فهو من المخرجين المصريين الذين لديهم رؤية مميزة، ويجيد إدارة الممثل، ولا أمانع أن أكرر هذا التعاون، فضلاً عن أنه يملك موهبة إخراجية لافتة.للمرة الثانية تتعاون مع ممثلين من لبنان بعد مشاركتك في مسلسل {لعبة الموت}... هل وجدت اختلافاً في العمل معهم؟لا، لأننا جميعاً تحت إدارة مخرج واحد يعطي ملاحظاته وتوجيهاته لنا على أدائنا، حتى المشاهد يشعر بأننا في الحالة المزاجية نفسها، لتسيطر على المسلسل الأجواء ذاتها ضمن سياق واحد، ثم كنّا نعمل على تصوير ورق معين، لا يمكن تقديمه إلا بشكل معين أيضاً.كيف وجدت هيفاء وهبي كممثلة؟الحقيقة أنها مجتهدة، وحضرت الشخصية قبل بدء التصوير، فضلاً عن التزامها بالمواعيد، والاستماع إلى توجيهات المخرج محمد سامي.هل يمكن تصنيف {كلام على ورق} على أنه بطولة جماعية؟أشعر بذلك؛ فحتى هيفاء تظهر في ثلاثة أو أربعة مشاهد في الحلقة الواحدة، وهي ليست من الفنانات اللواتي يشترطن ظهورهن من الجلدة إلى الجلدة، وإنما كل ممثل ظهر في المشاهد التي تطلبها دوره.ماذا عنك؟ أنا راضٍ تماماً عن مساحة دوري لأنني لا أهتم بعدد المشاهد والبطولة الجماعية والمطلقة، باختصار يعنيني الكيف وليس الكم.كيف تقيّم هذه التجربة؟سعدت بها خصوصاً أنها جمعتني بفريق عمل مميز، وفكرة المسلسل لافتة وغير مكررة، وتضيف إلى سيرتي الذاتية. حتى إن لم أقدم تجربة مشابهة لها، فأنا أعشق المغامرة في الفن، ولعل هذا ما دفعني إلى المشاركة في المسلسل.هل يتأثر العمل بالهجوم الذي تعرض له فيلم هيفاء {حلاوة روح}؟لا أعتقد ذلك. المسلسل معروض طوال الشهر الفضيل، ولم يحدث أن ربط أي شخص بين العملين، بل فضول جمهور الفيلم قد يدفعه إلى متابعة العمل.هل تتوقع أن تحقق شخصية {ناصر} النجاح الذي حققته شخصيتا {سيف الحديدي} و{زياد الرفاعي}؟أتمنى، لكن {سيف الحديدي} شخصية لن تتكرر؛ حققت نجاحاً عظيماً، وقد أغلقت الباب على هذه النوعية من الشخصيات وقدمت فيها كل ما يمكن، ولن يضيف آخرون أي جديد إليها. ومن شدة تصديق الجمهور له كان البعض يتخوف من مصافحتي عندما يقابلني في الشوارع.ما ردك على الانتقادات التي واجهت العمل بسبب تصويره بكاميرا مائلة؟لاقت الفكرة استحسان البعض وغضب آخرين، وهي عموماً أسلوب في التصوير، كل مخرج يتبع الأسلوب الذي يراه الأمثل لنقل فكرة العمل.ما معايير اختيارك لأدوارك؟ثلاثة؛ ورق جيد، مخرج مبدع، إنتاج عظيم، إذا ما توافرت هذه العناصر أوافق على الفور.هل ستعتاد الظهور في دراما رمضان؟أتمنى ذلك، ولكن يتوقف الأمر على جودة الأعمال الفنية التي تعرض علي.