منظمات تؤمن الفتيات ضد «تحرش العيد»

نشر في 27-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-07-2014 | 00:01
No Image Caption
دعم قانوني ووجود ميداني وغرف عمليات لاستقبال البلاغات
أعلنت منظمات وحركات نسوية في مصر استعداداتها للوجود ميدانياً خلال أيام عيد الفطر، لتأمين الفتيات والسيدات ضد عمليات التحرش التي يتعرضن لها في مثل هذه المناسبات منذ عدة سنوات، فضلاً عن تخصيص غرف عمليات وأرقام ساخنة لاستقبال الشهادات والفتيات الناجيات من عمليات تحرش محتملة.

وقال منسق مبادرة "شفت تحرش" فتحي فريد، إن "أفراد ومتطوعي المبادرة سيتواجدون ميدانياً في منطقة وسط القاهرة، ومدينة كفر الشيخ للقيام برصد وتوثيق والتدخل حال وقوع حالات تحرش فردية أو جماعية، إضافة إلى مهام التوعية للحد من انتشار جرائم العنف الجنسي والتحرش"، مشيراً إلى أن أفراد المبادرة سينتشرون من الساعة الثانية عشرة ظهراً، وحتى العاشرة مساءً، خلال أيام العيد الثلاثة.

وكانت المبادرة أشارت في بيان لها، أمس الأول، إلى أنها ستقوم بتوزيع قرابة أربعة آلاف منشور خلال عطلة العيد تحتوي على جانب من نصوص قانون التحرش الجديد وأرقام الإغاثات والبلاغات إضافة إلى رسائل تشجيعية للنساء والفتيات وكذلك أسرهم بضرورة مواجهة المتحرشين، والتمسك بحقوقهن في حياة آمنة.

من جانبه، نفى منسق مبادرة "خريطة ضد التحرش" حسين الشافعي، تواجد المبادرة ميدانياً خلال أيام العيد، لافتاً إلى تخصيص المبادرة صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعها الإلكتروني لتلقي البلاغات، مضيفاً: "المبادرة قامت بحملة توعية خلال شهر رمضان استعداداً للعيد، ولمسنا تغيراً ملحوظاً في استجابة المواطنين في الشارع وتفاعلهم مع قضية التحرش، فضلاً عن التعاطف مع الضحية".

في السياق ذاته، أعلن "مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان" تشكيل غرفة عمليات لرصد وتوثيق حالات التحرش خلال أيام العيد، مخصصاً رقم هاتف نقال للمساعدة القانونية لناجيات التحرش.

وأشار المركز في بيان له، أمس الأول، إلى أنه قدم ورقة مبسطة بعنوان "كيف تحررين محضر تحرش"، لمساعدة أي فتاة أو سيدة للحفاظ على حقها القانوني حال تعرضها للتحرش.

بدورها، قالت مديرة مكتب الشكاوى في المجلس القومي للمرأة فاطمة خفاجي، ان المجلس سيخصص غرفة عمليات لرصد حالات التحرش تعمل على مدار أيام العيد، لاستقبال جميع شكاوى التحرش، مشيرة إلى وجود تعاون بين المجلس وإدارة العنف بوزارة الداخلية.

back to top