اقراض المغرب 276 مليون دولار لتسهيل التصحيح الهيكلي

نشر في 16-12-2013 | 15:48
آخر تحديث 16-12-2013 | 15:48
No Image Caption
أعلن صندوق النقد العربي إقراض المملكة المغربية مبلغ 60 مليون دينار عربي ما يعادل 276 مليون دولار أمريكي في إطار برنامج تسهيل التصحيح الهيكلي لقطاع مالية الحكومة هناك .

وقال بيان صحافي صادر عن الصندوق عقب اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين الذي عقد هنا اليوم برئاسة مدير عام الصندوق رئيس مجلس الادارة الدكتور جاسم المناعي ان المجلس اعتمد الميزانية الادارية لعام 2014 كما اطلع على البيانات المالية للصندوق للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2013 والنتائج المحققة على النشاط الاستثماري .

وأضاف ان الدكتور المناعي أحاط المجلس علما بنشاطات الصندوق مبينا ان الصندوق يعكف حاليا على إيفاد بعثة مشاورات لزيارة موريتانيا لدراسة طلبها للاستفادة مجددا من موارد الصندوق .

وذكر البيان انه تم خلال الاجتماع استعراض تطور نشاط التدريب منذ سبتمبر الماضي حيث عقد الصندوق أربع دورات تدريبية حول (اتفاقية مراعاة معايير الصحة الحيوانية والنباتية) بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية و(الرقابة المصرفية باستخدام مؤشرات السلامة الاحترازية الكلية) و(إدارة الاحتياطيات الاجنبية) بالتعاون مع بنك التسويات الدولية اضافة للدورة التدريبية حول (الإحصاءات النقدية والمالية) التي تعقد حاليا بالتعاون مع صندوق النقد .

وأوضح ان المجلس ناقش نشاط الصندوق على صعيد المعونات الفنية لدوله الأعضاء وبحث الجهود التي يقوم بها الصندوق بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية في عدة مجالات منها (تطوير نظم الإقراض المضمون في الدول العربية) و(تطوير نظم الاستعلام الائتماني ومركزيات المخاطر) و(تطوير أسواق أدوات الدين في الدول العربية) و(تطوير قطاع التمويل العقاري بالدول العربية) .

وقال البيان ان الاجتماع بحث تطور التعاون بين الصندوق والمنظمات العربية والدولي وتطورات نشاط الصندوق في إطار دوره كأمانة لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية إضافة لعدد من الملفات الاخرى التي تتعلق بعمل المشروع ودوره في دعم التعاون الاقتصادي العربي .

back to top