استمر الفتور في سوق الكويت، أمس، للجلسة الثانية على التوالي، على مستوى الأسهم القيادية، ولم يبرز أي منها، ولم تتجاوز سيولتها 30% من سيولة السوق الإجمالية، ويبدو أن الانشغال بعمليات تجميع أسهم صغرى قد أرخى بظلاله على الجلسة.

Ad

انتهت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية وحركة تداولاته أيضا قريبة من حيث انتهت أمس الأول، وشهدت اقفالات جلسة أمس استقرارا كبيرا حيث سجل السعري نموا محدودا جدا بلغ 1.18 نقطة ليقفل قريبا جدا من إقفال جلسة الأحد، عند مستوى 7267.37 نقطة، كما استقر الوزني على مكاسب محدودة لم تزد عن 0.22 نقطة ليقفل عند مستوى 490.22 نقطة، ولم يكن مؤشر كويت 15 أفضل حالا حيث حافظ على إقفاله الأسبق وارتفع 0.37 نقطة ليقفل عند مستوى 1202.86 نقطة.

كما استقرت حركة التداولات ولم تشهد تغيرات كثيرة قياسا بمستويات جلسة الأسبوع الأولى حيث تم تداول 168.3 مليون سهم بقيمة 15 مليون دينار كويتي نفذت من خلال 4011 صفقة ولم تتجاوز قيمة تداولات مكونات مؤشر كويت 15 مستوى 4 آلاف دينار فقط.

شراء تكتيكي متواصل

رغم استقرار مؤشرات السوق فإن تعاملات جلسة أمس جاءت مغايرة تماما لما آل إليه ضعف تغير المؤشر السعري خصوصا حيث شهدت الجلسة عمليات شراء تكتيكية واضحة على مجموعة كبيرة من الأسهم المنتقاة بالتناوب لترفع النشاط إلى مستويات جيدة قياسا بالأسبوع الماضي وتركزت التداولات على أسهم كتلة الصفاة في منتصف الجلسة سرعان ما تحولت إلى أسهم كتلة تمويل خليجي وبعض أسهم كتلة البحر بينما شهدت معظم أسهم كتلة الاستثمارات تراجعات بعد نفي وجود مفاوضات سرية بين صافولا وامريكانا ونفي الأخيرة علمها بأي عمليات استحواذ على أسهمها من قبل صافولا.

واستمر الفتور للجلسة الثانية على التوالي على مستوى الأسهم القيادية ولم يبرز أمس أي منها وكانت سيولتها لا تتجاوز 30 في المئة من سيولة السوق الإجمالي ويبدو أن الانشغال بعمليات تجميع أسهم صغرى قد أرخى بظلاله على الجلسة وحرم الأسهم القيادية من أي عمليات شراء مشابهة لما جرى على الأسهم الصغرى والتي ارتفعت وتيرة تعاملات مجموعة مهمة منها.

وبعد مكاسب للمؤشر السعري استحقها بدعم ارتفاعات الأسهم الصغرى شهدت الدقائق الأخيرة صفقة دراماتيكية على سهم استهلاكية بقيمة 7 دنانير و300 فلس لتهبط بقيمته بنسبة 21.5 في المئة وتفقد السعري حوالي 10 نقاط ليعود أدراجه قريبا من مستوى إقفاله الأسبق، بينما استقرت المؤشرات الوزنية في انعكاس واضح لتعاملات الأسهم القيادية.

أداء القطاعات

تعادلت كفة مؤشرات القطاعات حيث ربحت 6 قطاعات مقابل تراجع مثلها واستقرار اثنين دون تداول، وكانت القيادة لمؤشر قطاع خدمات استهلاكية بعد أن كسب 6.3 نقاط تلاه قطاع مواد أساسية بحوالي 5 نقاط واتصالات بـ4 نقاط ثم بنوك رابحا 3 نقاط، بينما جاء الضغط من قطاع رعاية صحية بخسارة 7.5 نقاط تلاه قطاعا تكنولوجيا ونفط وغاز بأكثر من 3 نقاط لكل منهما.

تصدر النشاط سهم تمويل خليجي متداولا 18 مليون سهم ومرتفعا بنسبة 1 في المئة تلاه سهم صفاة طاقة بتداول 13.7 مليون سهم وبمكاسب بلغت 2.7 في المئة ثم عقارات الكويت وبتروجلف بحوالي 10 ملايين سهم رابحا 5.5 في المئة وخامسا جاء المدن بتداول 9.6 ملايين سهم بخسارة بلغت 2.3 في المئة.

تصدر الرابحين سهم صافتك مسجلا ارتفاعا بنسبة 9.2 في المئة تلاه سهم تحصيلات رابحا 9 في المئة ثم مجموعة الأوراق 7.8 في المئة وسهما مينا ومتحدة مضيفين نحو 5.75 في المئة.

وخسر سهم استهلاكية نسبة 21.5 في المئة وكان الأكثر خسارة تلاه سهم نابيسكو بنسبة 6.5 في المئة ورمال بخسارة 6 في المئة والسورية متراجعا 5.3 في المئة وأخيرا المغاربية 5 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

● استهل سوق الكويت للأوراق المالية تعاملاته أمس بانخفاض طفيف لمؤشراته، حيث محا السعري مقدار 2.54 نقطة من قيمته لوصوله إلى مستوى 7,263.65 نقطة، كما تراجع الوزني بمقدار 0.46 نقطة بعودته إلى مستوى 489.54 نقطة، وهبط كويت 15 إلى مستوى 1,207.57 نقطة ليفقد مقدار 0.92 نقطة من قيمته.

● نمت حركة التداولات مقارنة مع افتتاح جلسة أمس الأول، حيث بلغت القيمة المتداولة 1.1 مليون دينار ووصلت الكمية المتداولة إلى 10.7 ملايين سهم، جرى تداولها عبر تنفيذ 253 صفقة مع مرور خمس دقائق على بدء الجلسة.

● حققت ثلاثة قطاعات بعض المكاسب على مستوى مؤشرها بداية الجلسة، حيث أضاف تكنولوجيا مقدار 7.53 نقاط إليه، وارتفع النفط والغاز بمقدار 2.2 نقطة، وضم صناعية مقدار 0.97 نقطة إلى قوامه، فيما نالت الخسائر من خمس أخرى هي اتصالات بمقدار 4.03 نقاط وبنوك بمقدار 2.5 نقطة وخدمات استهلاكية وخدمات مالية بمتوسط مقدار 1.5 نقطة وعقار بمقدار 0.14 نقطة، أما البقية فثبتت دون تغير.

● أول 10 دقائق نشط سهم صافتك وبتروجلف وتمويل خليج بشكل أكبر من غيرها، وسجل أول سهمين منها نموا في سعرهما مقابل ثبات الثالث على إقفاله السابق دون تغير.

● تم تداول 136 سهما ربح منها 51 سهما وخسر 43 سهما بينما استقر 42 سهما دون تغير.