مجلس النواب الايطالي يمدد مهمة قوات بلاده في افغانستان

نشر في 04-12-2013 | 19:33
آخر تحديث 04-12-2013 | 19:33
No Image Caption
وافق مجلس النواب الايطالي على تمديد مهمة القوات الايطالية العاملة في أفغانستان ضمن القوة الدولية للمساعدة الامنية (ايساف) التابعة لحلف شمالي الاطلسي والمقررة أن تنسحب بنهاية العام المقبل.

وسيحال القانون الذي يمدد سنويا بعد اقراره من قبل مجلس النواب بأغلبية كبيرة الى مجلس الشيوخ الذي من المنتظر أن يقره نهائيا في التاسع من الشهر الجاري بما يسمح بتجديد تمويل مهمة القوات الايطالية المتبقية في أفغانستان.

وطالبت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو في تصريح صحافي على هامش مشاركتها في اجتماع وزراء خارجية حلف شمالي الأطلسي (ناتو) في بروكسل اليوم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بحسم أمره والتوقيع في اسرع وقت على الاتفاقية الثنائية مع الولايات المتحدة بشأن تواجد القوات الأمريكية في أفغانستان بعد عام 2014 .

ونبهت بونينو في اطار الموقف الذي عبر عنه السكرتير العام للحلف اندرس فوغ راسموسن الى أن التردد الأفغاني يمكن أن يهدد "استمرار بعثة الناتو أيضا" بالاضافة الى الدعم المالي المقدم الى القوات الافغانية والمقدر بنحو 2ر4 مليار دولار سنويا.

وقد أجلت ايطاليا مؤخرا 800 جندي كانوا يتمركزون بمنطقة (فرح) في أفغانستان ضمن نحو ألف جندي تم سحبهم هذا العام لينخفض اجمالي قواتها المتبقية الى 3100 جندي تمهيدا لسحب جميع القوات المقاتلة.

back to top