«الصحة»: صلاحيات إضافية لمديري المناطق

نشر في 23-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-01-2014 | 00:01
No Image Caption
السهلاوي: حل مشكلات الأقسام الطبية لتطوير الخدمات

في وقت وعد وكيل وزارة الصحة بمنح مزيد من الصلاحيات لمديري المناطق الصحية ومديري المستشفيات، ناقش أمس د. خالد السهلاوي ورؤساء الأقسام الطبية المشكلات التي تواجههم للعمل على حلها.
عقد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي صباح أمس اجتماعا مع رؤساء الأقسام الطبية في مستشفى الجهراء، حيث تمت مناقشة المشكلات والعراقيل التي تواجه عمل تلك الأقسام، إلى جانب بحث منح مزيد من الصلاحيات لمديري المناطق الصحية ومديري المستشفيات.

ووعد السهلاوي بحل جميع المشكلات التي تعترض عمل الأقسام الطبية لتطوير الخدمات فيها، إلى جانب التنسيق بين الوزارة وإدارة المنطقة الصحية وإدارة المستشفى لشراء الأجهزة والمعدات.

حوادث البر

في موضوع منفصل، أكد نائب مدير مستشفى الجهراء د. غالب البصيص جاهزية قسم الحوادث بالمستشفى لاستقبال جميع الحالات التي قد تحدث من جراء حوادث البر، مشيرا إلى أن القسم يتمتع بخبرات كافية للتعامل مع جميع الحالات.

وشدد البصيص في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش محاضرة توعية ضد حوادث البر نظمتها لجنة تعزيز الصحة في منطقة الجهراء الصحية، على أهمية التوعية الصحية ودورها في إبراز طرق التعامل مع الحالات، لافتا إلى أن مواسم التخييم في البر تصادفها الكثير من الحوادث التي قد تحدث من جراء بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير نتيجة عدم المعرفة بخطر تلك الأعمال.

وأشار إلى إن الإدارة العامة للإطفاء شاركت بدورها في هذه الفعالية إلى جانب قسم الطوارئ الطبية، فضلا عن مشاركة الأقسام الصحية في المستشفى، ومنها قسم العلاج الطبيعي وقسم التغذية وقسم الصحة العامة.  

من جانبه شدد عضو لجنة تعزيز الصحة في منطقة الجهراء الصحية ورئيس العلاقات العامة غازي الظفيري على أهمية الفعالية لأنها توجه رسالة إلى مرتادي البر بالاستمتاع بالأجواء الربيعية وسط التجمع الأسري، بحيث تكون هذه الأجواء آمنة من كل المخاطر التي تتعرض لها أي أسرة ترتاد البر، ومنها حوادث البانشي وحالات الاختناق وحالات التسمم وأمور كثيرة منها الإصابات من جراء اللعب.

وأكد أهمية التوعية، وأن تكون الأسرة على دراية كاملة بأمور الإسعافات الأولية لإنقاذ الحالات التي قد تظهر، بالإضافة إلي وجوب توفير الأجواء الآمنة من حالات الحريق بحيث يتم توفير وسائل مكافحة الحريق، كذلك الحذر من استخدامات وسائل التدفئة ومواقد النار.

إلى ذلك، كشفت مديرة مستشفى الولادة د. شيخة الهاجري عن بدء تشغيل غرفة العمليات في الجناح الثاني في المستشفى لاستقبال حالات الولادة القيصرية بمعدل 4 حالات يوميا، مشيرة إلى أن هذا جاء لتخفيف الضغط على غرف العمليات الرئيسية في المستشفى، لافتة إلى أن غرفة العمليات التي تم تشغيلها مرفق فيها غرفة إفاقة.

وأعلنت الهاجري في تصريح صحافي على هامش تنظيم مستشفى الولادة دورة تدريبية للإسعافات الأولية المتقدمة الخاصة بالنساء الحوامل عن البدء في أعمال التأهيل لتجديد المدخل الرئيسي للمستشفى، والذي تم الحرص على أن يكون مطابقا لمواصفات الأمن والسلامة، متوقعة الانتهاء منه خلال شهور قليلة.

وعن الدورة، قالت إن المستشفى يسعى إلى تطوير كفاءة الطاقم الطبي والتمريضي بشكل مستمر من خلال الدورات وورش العمل لتعم الفائدة على الجميع.

من جانبها، أكدت اختصاصية التخدير والعناية مركزة في المستشفى د.هدى الفودري أن الدورة شملت 27 متدربا من أطباء تخدير وعناية مركزة، وأطباء نساء وولادة، وطاقم تمريضي، لافتة إلى أن هذا النوع من الدورات يشكل أهمية كبرى في مساعدة الطاقم الطبي على التعامل مع الحالات الحرجة للمريضات الحوامل.

back to top