قال حامد الصانع إن «كميفك» تسعى إلى تقديم منتجات مبتكرة واستراتيجيات مناسبة لجميع العملاء، على المستويين المحلي والإقليمي، كما تبحث طرح أدوات مالية جديدة مع الهيئات المختصة.

Ad

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك) حامد الصانع ان «كميفك» ستواصل خلال عام 2014 الاحتفاظ بفلسفة استثمارية عملية تستهدف الأصول ذات المخاطر القليلة والمكاسب المناسبة، سعيا الى مواصلة البحث عن الفرص القيمة التي من شأنها ان تحقق الأهداف المرجوة.

وقال الصانع خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بحضور نسبته 85.2 في المئة ان الشركة استطاعت ان تتحول من الأداء السلبي  نتيجة الأزمة المالي الى أداء ايجابي حيث حققت إيرادات بلغت 5.9 ملايين دينار وذلك بفضل تحسن الأنشطة الاستثمارية وخفض التكاليف مما ساهم في تحقيق أرباح صافية بمقدار 1.2 مليون دينار.

واضاف ان الإيرادات المحققة من الشركات الزميلة تحسنت حيث بلغت 570 ألف دينار لتشكل 9.5  في المئة من إجمالي الإيرادات موضحا ان الأداء الايجابي للسوق انعكس على الشركة حيث حققت 511 ألف دينار والتي بلغت فيه 171 ألف دينار أما استثمارات الشركة فلقد سجلت أرباحا 635 ألف دينار مقارنة بخسائر بلغت 425 ألف دينار في العام الماضي.

تداول إلكتروني

وكشف الصانع ان الشركة تنوي في 2014 طرح أداة جديدة للتداول الالكتروني وهي خدمة التداول عبر الهواتف الذكية وذلك في إطار توجيه استراتيجية الشركة في خدمة التداول الالكتروني الى نهج سلس يسهل على المستخدم التعامل معه في كافة أجهزة الاتصالات «أجهزة الحاسب الآلي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية».

وأكد ان الإدارة في 2013 بذلت جهودا لتحسين الموارد والعمل على تخفيض المصاريف وسجلت انخفاضا بلغ 8 في المئة كما تم خفض التكاليف التشغيلية بنسبة 24 في المئة وخفض مصاريف الاستهلال 28 في المئة ونتج ذلك تحقيق ربح أساسي بلغ 4.5 فلوس للسهم الواحد.

وأوضح ان مديري المحافظ الاستثمارية في الشركة استطاعوا الحد من المخاطر وتحقيق أداء متفوق نسبيا مقارنة بالمؤشرات القياسية مع اتباع أسلوب التحفظ في عمليات اختيار الأسهم والتدوير بين القطاعات المستثمر فيها.

عمليات الوساطة

ولفت الى ان عمليات الوساطة المالية سجلت نموا في الإيرادات وفي حصتها السوقية حيث سجلت إيرادات الدخل من العمولات مليوني دينار بارتفاع نسبته 36 في المئة، بمقارنة بالعام الماضي حيث بلغت 1.5 مليون دينار بما يمثل 33.5 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة.

واضاف الصانع ان عمليات الوساطة في عام 2013 شهدت نموا في الإيرادات من عمليات التداول الالكتروني من خلال برنامج الأوسط بالإضافة الى عمليات الوساطة عن طريق شركتنا التابعة « مفبك- الكويت» والتي شهدت تطورا في استراتيجيتها عبر استقطاب شرائح خاصة من العملاء مع الاهتمام بالتنوع ما بين محافظ وصناديق وأفراد بالإضافة الى تنويع مصادر الدخل بها.

واشار الى ان الشركة تسعى الى تقديم منتجات مبتكرة واستراتيجيات مناسبة لكافة العملاء على المستويين المحلي والإقليمي كما يتم بحث طرح أدوات مالية جديدة مع الهيئات المختصة لابتكار وتقديم أدوات استثمارية جديدة للعملاء مشددا على ان الشركة تسعى الى هذا الهدف تماشيا مع ما تتمتع به الشركة من إدارة مستقرة للأصول وعلاقات وطيدة مع شركائها الاستراتيجيين الاقليميين.

وتابع ان «كميفك» مازالت تقدم خدمة التداول الالكتروني في الأسواق المالية في كل من الكويت والسعودية ودبي وابوظبي وقطر بالإضافة الى الأسواق الأميركية، مشيرا الى ان الشركة أطلقت العام الماضي نظام التداول الالكتروني «متداول كميفك».

خدمات المشتقات

وعن خدمات المشتقات المحلية للشركة اوضح الصانع ان إدارة الأصول في الشركة حققت هذا العام أداء جوهريا بفضل ازدياد السيولة لتواصل تحقيق الارباح على مدار 5 أعوام بشكل مستمر وبعائد ثابت.

ومن جهة اخرى وافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وابزرها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، وصادقت على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح للمساهمين وتفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع 10 في المئة من الأسهم.

كما وافق المساهمون على إطفاء جزء من الخسائر المتراكمة للشركة في البيانات المالية المذكورة والبالغ اجماليها 18,2 مليون دينار على ان يتم إطفاء هذه الخسائر من علاوة الإصدار البالغة 1,15 مليون دينار، ومن الاحتياطي القانوني البالغ 6,70 ملايين دينار ومن الاحتياطي العام البالغ 6,37 ملايين دينار.