أمسية موسيقية في مهرجان القرين تكريماً لريتشارد فاغنر في الذكرى 200 لرحيله

نشر في 10-01-2014
آخر تحديث 10-01-2014 | 00:01
أقيمت أمسية موسيقية للعازفين براتك رايباك وسحر ملحم، مساء أمس الأول، باستخدام آلة البيانو، تكريما للفنان الموسيقار ريتشارد فاغنر، بمناسبة مرور مائتي عام على رحيله، على خشبة مسرح مركز الميدان الثقافي بمنطقة حولي، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي العشرين التي ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

بداية، قدم رايباك مقطوعة موسيقية بعنوان «لغز» للراحل فاغنر، أعقبه بعدد من المقطوعات المتميزة منها «إبحار»، «موكب الحاشية»، «رقصة من العصر الباروكي»، «رقصة بالية»، وسط تفاعل عدد كبير من الجماهير الحاضرة أغلبهم من الجالية الأجنبية الموجودة في الكويت.

فاغنر

أما في ما يتعلق بالراحل ريتشارد فاغنر فقد ولد في 22 مايو 1813، وتوفي في البندقية، ايطاليا عام 1883، وأول أعماله الفنية استوحاها من موت صديقه وعدد من الذين معه، واستطاع الجمع بين النص والموسيقى وأن يوافق بين الأصوات والآلات الموسيقية.

ويعتبر فاغنر رائدا للنزعة الرومانسية في الموسيقى الألمانية، ومن أعماله الأوبرالية: المركب الشبح، بارسيفال، تريستان وإيزولده، حلقة نيوبلونغ أو الرباعية الأوبرالية، وعندما كان في زيوريخ لم يكتف بتأليف الموسيقى فقط، بل نشر أيضا مؤلفه المشهور في معاداة السامية «اليهودية في الموسيقى»، والذي هاجم فيها الموسيقيين اليهود، ويعتبر من الموسيقيين المفضلين لدى هتلر.

مسابقة لانتير

يذكر أن رايباك من مواليد عام 1976، وتخرج في أكاديمية شوبان للموسيقى في وارسو بدرجة امتياز، وحصل على المركز الأول في مسابقة شوبان للعازفين الصغار على آلة البيانو في بولندا، واحتل في عام 1998 المركز الثالث في مسابقة «بيندريكي» للموسيقى المعاصرة في مسابقة لانتير للأداء الموسيقي في باريس.

وفي عام 1999 شارك في العديد من الأمسيات الموسيقية في بولندا، كما شارك في موسيقى الغرفة وفي عدد من الأمسيات في هولندا وفرنسا وسوسيرا وألمانيا وانكلترا وبلجيكا ومصر واليابان والكويت.

أما لعازفة سحر ملحم فقد درست الموسيقى في المعهد العربي للموسيقى في دمشق على أيدي أساتذة من روسيا، ثم أكملت دراستها في معهد تشايكوفسكي للموسيقى في موسكو، وحصلت على شهادة الماجستير في الأداء الفردي.

وحصدت ملحم شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية من معهد أبحاث الفنون المتحدة في موسكو، وقدمت على امتداد مسيرتها المهنية عددا وفيرا من الأمسيات الموسيقية الجماعية والفردية، كما شاركت في العديد من المقالات الأكاديمية حول تقنيات العزف على البيانو والتحليل الموسيقي.

back to top