«الميزانيات» طلبت التحقيق في مصروفات المكتب الثقافي بالرياض

نشر في 12-12-2013 | 00:04
آخر تحديث 12-12-2013 | 00:04
دعوة رسمية إلى النواب لحضور اجتماع الأحد بمشاركة الغانم والمبارك
وجه رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبدالصمد دعوة رسمية إلى كل اعضاء مجلس الأمة لحضور اجتماع اللجنة الذي يعقد الأحد المقبل بمشاركة رئيسي السلطة التشريعية والتنفيذية للوقوف على أسباب تكرار ملاحظات ديوان المحاسبة على الجهات الحكومية.

وأعرب عن أمله في قيام الوزراء المعنيين بمعالجة المخالفات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة حول الحسابات الختامية، مؤكدا ان تكرار هذه المخالفات يمكن ان يشكل مبررا لتوجيه استجوابات الى بعض الوزراء.

وقال عبدالصمد في تصريح صحافي أمس: "إن اللجنة ناقشت الحساب الختامي لوزارة التعليم العالي عن السنة المالية 2012/2013 وملاحظات ديوان المحاسبة في شأنه" مبينا ان الديوان اشتكى من عدم رد الوزارة على ملاحظاته بذريعة تغيير القيادات العليا داخل الوزارة، مؤكدا ان هذا المبرر لا يعفي الوزارة من المسؤولية.

واضاف ان من ملاحظات ديوان المحاسبة عدم تحصيل رسوم الانسحاب من الطلبة الذين لا يكملون بعثاتهم داخل الجامعات الخاصة في الكويت والبالغة نحو 580 ألف دينار، مبينا ان اللجنة دعت الى تلافي هذه الملاحظة ووضع لائحة تنظم مسألة الانسحاب من البعثات الداخلية.

واشار الى ان الديوان لاحظ ان الوزارة تنفق ما تم تحصيله من رسوم وايرادات من الجامعات الخاصة على المكافآت والبدلات مباشرة دون الرجوع الى وزارة المالية، مبينا ان 87 في المئة من هذه الايرادات تنفق على المكافآت وهذا ما يشكل مخالفة دستورية قبل ان تكون قانونية.

وذكر عبدالصمد ان الوزارة تأخرت في شراء عقار لسكن الطالبات في القاهرة واستمرت في تأجير المبنى رغم وجود الموازنة اللازمة لهذا الاستملاك منذ العام 2005 وبمبلغ 2.250 مليون دينار رغم ان ما تصرفه على الايجار هو 1.253 مليون.

واوضح ان اللجنة ناقشت ملاحظة ديوان المحاسبة بزيادة رصيد العُهد في المكتب الثقافي بالأردن من عشرة الى عشرين مليون دينار دون تسوية، وطلبت اعادة النظر في النظام المحاسبي الذي ينظم علاقة وزارة التعليم العالي بالمكاتب الخارجية.

وقال ان اللجنة ناقشت المخالفة الخاصة بصرف بدل حضور اللجان دون وجه حق لموظفين اثناء دوامهم او لآخرين ليسوا اعضاء فيها، مبينا ان الوزارة لم ترد على هذه المخالفة.

وأشار الى ان اللجنة طلبت التحقيق في تحميل وزارة 201 الف دينار فروق عملة نتيجة تحويل مبالغ الى المكتب الثقافي بالرياض للتأكد من عدم وجود شبهة تلاعب كما طلبت استغلال مبنى مخصص لاتحاد الطلبة في الأردن، مازال شاغرا حتى الآن.

back to top