استكمل مجلس الأمة في جلسته أمس مناقشة ميزانيات عشر جهات ملحقة وخمس جهات مستقلة، بعد ان ابدى النواب ملاحظاتهم حول ميزانياتها، حيث شهدت فتح عدة ملفات ضمنها تسريب اختبارات الثانوية العامة والقسائم الصناعية.

Ad

وفي النهاية، اقر المجلس ميزانيات الجهات الملحقة وهي مجلس الأمة، والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، وجامعة الكويت، والهيئة العامة للتعويضات، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، والهيئة العامة للشباب والرياضة، والهيئة العامة لشؤون القصر، والهيئة العامة للاطفاء، والهيئة العامة للبيئة.

وأقر المجلس ميزانيات خمس جهات أخرى هي معهد الكويت للابحاث العلمية وبيت الزكاة ومؤسسة الموانىء الكويتية ووكالة الانباء الكويتية والهيئة العامة للصناعة.

وبعد إقرار الميزانيات ناقش المجلس في جلسة سرية الحالة المالية للدولة، كما أقر توصية تنص على ضرورة تفريغ مضابط الميزانيات وإحالتها الى الحكومة تنفيذا لملاحظات النواب.

افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة الخاصة صباح امس الاربعاء وتلا الامين العام اسماء الاعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين بدون اذن او اخطار.

وانتقد النائب صالح عاشور عدم وجود وزير التربية اكثر من جلسة لافتا الى ان الميزانية المعتمدة لدعم الاعلاف اكثر من الميزانية المعتمدة للبعثات الخارجية، نريد من مجلس الوزراء ان ياخذ هذه القضية بعين الاعتبار، خاصة ان لدينا توجها بالاهتمام بالتعليم و4000 طالب تم حرمانهم من البعثات، ونرجو اعادة النظر في هذا القرار، ونسبة 75% ليست كبيرة ونريد دعمك الشخصي الاخ الرئيس في هذه القضية.

من جهته قال الغانم: هناك مناشدة وقعها اكثر من 30 عضوا وارسلتها الى رئيس الوزراء وبها كل ما ذكرته الاخ صالح عاشور.

وقال النائب عبدالحميد دشتي: تأكيدا لما تفضل به صالح عاشور ولعدم وجود وزير التربية فوجئنا برفع نسب القبول في البعثات ونرى ضرورة تدخل المجلس مكتملا ليناشد رئيس الوزراء وقف هذا القرار فورا، علاوة على ان هناك قرارا بترسيب بعض الطلبة في الابتدائي، وهذه قمة المهزلة، ونريد نظر كل التظلمات، واعادة الاختبار لانه لا يعقل ان يعاني طفل في هذه العمر بسبب هذا القرار.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الامة علي العمير ان ما اثير من ملاحظات محل اهتمام لدينا وابناؤنا الطلبة لهم كل التقدير والاخ الوزير سيكون موجودا بعد قليل وسيتحدث عن الموضوع.

وقال النائب خليل عبدالله: بصفتي مقرر اللجنة التعليمية سنعقد اجتماعا مع المسؤولين في الوزارة لمعرفة الاسس العلمية لاتخاذ قرار البعثات.

الى ذلك قال النائب مبارك الخرينج: لدينا وزير بالوكالة فهل هي مسؤولية التعليم العالي ام هي مسؤولية الوزير؟ يجب اولا تحديد المسؤولية ونعول على الاخ رئيس المجلس ورئيس مجلس الوزراء في حل هذه المشكلة.

وقال النائب محمد طنا: يبقى الزام الحكومة بتحديد ومعرفة اسباب زيادة النسبة في البعثات.

مناقشة الميزانيات

وانتقل المجلس لمناقشة مشروع القانون بربط بعض الجهات المستقلة والملحقة للسنة المالية 2014/2015، بربط ميزانيات بعض الهيئات الملحقة وعددها (10)، وبربط ميزانيات بعض المؤسسات المستقلة وعددها (5)، ومناقشة التقرير الخامس عشر عن ربط ميزانية بعض الجهات المستقلة وهي وكالة الانباء الكويتية (كونا)، ومؤسسة الموانئ الكويتية، ومعهد الكويت للابحاث، وبيت الزكاة، والهيئة العامة للصناعة، والتقرير السادس عشر عن ربط ميزانية بعض الجهات الملحقة.

وهي مجلس الامة وجامعة الكويت والمعلومات المدنية والاطفاء والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وشؤون القصر وهيئة الزراعة والهيئة العامة لتقدير التعويضات، وهيئة الشباب والرياضة، والهيئة العامة للبيئة.

تخضير الكويت

وكان اول المتحدثين النائب يوسف الزلزلة الذي قال ان التخضير بالكويت منعدم بالرغم من الوفرة المالية الكبيرة، اين الاراضي الخضراء؟ اننا نفاجأ بأن الاراضي تحولت الى صحراء جرداء، نحن من سقينا كل من حولنا الان نقول للهيئة العامة للزراعة روحوا تعلموا من قطر ودبي والامارات، وفي الميزانية القادمة اذا لم تف الحكومة بما وعدت به من تخضير المساحات الصحراء فسيكون حسابها عسيرا.

وأضاف: في ما يتعلق بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فان اكبر مركز تعليمي هو جامعة الكويت، لكن دائما نقول لا نستطيع استيعاب الطلبة فنضطر الى رفع النسبة في البعثات الخارجية او الداخلية، والاخوان في الجامعة يتحججون بقلة اعداد اعضاء هيئة التدريس ولكن لدينا مجاميع كبيرة من الكويتيين الاكفاء الحاملين لشهادات عالية من جامعات معتبرة، أتمنى ان يعاد النظر في طريقة استقطاب الكويتيين حملة شهادات الدكتوراه.

وتابع الزلزلة: لا يمكن ان نتخلى عن حملة شهادات الدكتوراه وبالنسبة لرفع النسبة من 75% الى 80% فالهيئة العامة للتعليم التطبيقي لا تستوعب، وهذا خطأ اذا تريدون تنفيذ الخطة التنموية عليكم بإعادة النظر في هذا القرار الجائر.

وفي ما يخص الهيئة العامة للصناعة قال الزلزلة: هل يعقل ان عندنا لم يتم وضع خطة مستقبلية للصناعة في الكويت؟ ندعي ان لدينا مساحات شاسعة ثم يأتي الاف من الكويتيين ينتظرون 10 سنوات وفي النهاية يستورد الواحد من الخارج حتى ينشئ المنشأة الصناعية التي يحلم بها! أتمنى فتح المجال امام الصناعيين الكويتيين حتى تكون لهم فرص العمل وللاسف لم نخطط بالشكل الصحيح فتوجه كل هؤلاء الى الخارج.

وقال وزير التجارة عبدالمحسن المدعج: بدأ المقاول في البنية التحتية وبعد سنة سنرى 1400 قسيمة صناعية ولدينا مشكلة صناعية ولدينا بعض المناطق الموجودة في ميناء عبدالله والشعيبة والتي اثير عنها بعض المشاكل مثل البيئة ولن نخطو خطوة الا اذا كان لدينا راي واضح من جهات البيئة حتى تجيز لنا البدء في المصانع هناك وسوف تكون مصانع صديقة للبيئة.

من جهته شكر احمد مطيع جهود الوزير المدعج لكنه اشار الى ان انشاء المصانع في ميناء عبدالله امر مرفوض نظرا لان المنطقة هناك تئن بيئيا ولن ندفع بكارثة بيئية جديدة.

وتمنى عبدالحميد دشتي ان تعمل الحكومة بالحديث الشريف اذا حييتم بتحية فردوا باحسن منها او مثلها لافتا الى اننا بعد الموافقة على ميزانية السكنية تتجه الحكومة الى رد قانون من باع بيته.

واشار الى ان ميزانية 52 مليون دينار متواضعة جدا خاصة مع وجود مبان لم تنجز بعد، لافتا الى انه قام بعمل اعادة هيكلة للمجلس ولابد ان تكون ميزانية مجلس الامة اكثر.

واشار الى انه من غير المعقول ان يكون راتب اعضاء مجلس الامة الفي دينار، لافتا الى ان هذا لا يمكن يستمر نظرا لتواضع هذه القيمة فرؤساء الهيئات والمديرين تصل رواتبهم الى 12 الف دينار ورواتبنا متواضعة، وعرج على اهمية مركز الطب الرياضي وضرورة الاستفادة من موظفي هيئة التعويضات، وانتقد السياسة القائمة بالاطفاء والعمل بمبدأ خشمك اذنك وان المدير العام للاطفاء يحابي جماعته.

كما انتقد دشتي صرف مليوني دينار اعانة لبيت الزكاة، مشددا على ضرورة ان يعاد ضبط هذا البيت وتقنين صرفه والعمل على ان يمول نفسه ذاتيا، كما اشار الى ان هناك مزايا مالية تصرف لموظفي الزكاة بلا وجه حق.

واكد ان رفع نسب القبول تعسف حكومي كبير ويجب ان تعود لسابق عهدها 70 في المئة.

بدوره اكد جمال العمر ان جهود بيت الزكاة مشهودة وهو عنوان العمل الخيري في الكويت وهو عمل مشرف.

وتحدث عن ميزانية مجلس الامة جيث قال: اوجه كلامي لرئيس مجلس الامة فمن غير المعقول ان يكون باب النجار مخلعا، كما شدد على ضرورة رفع مستوى المستشارين في المجلس والعمل على ضرورة التوعية السياسية الايجابية في خضم الحراك السياسي الذي نعيشه.

واكد العمر ان رفع نسبة القبول بشكل فجائي لا يتناسب مع تعهدات الحكومة السابقة، فمن غير المعقول ان يحصل من ابنائنا الطلبة، لافتا الى ان رفع نسبة القبول من غير سبب تعسف حكومي خاصة ان الوزير المليفي تعهد سابقا بعدم رفعها، وطالب الوزير المدعج باتخاذ قرار من خلال الجلسة باعادة نسبة القبول كما كانت.

بنية تحتية لوجستية

وعن موانئ الكويت أكد ان الحكومة وقعت عقودا استراتيجية كبيرة ولا يمكن ان تتسع موانئ الكويت لها، فالبلد لا يوجد لديه بنية تحتية لوجستية واستراتيجية ولابد ان يجتمع مجلس الوزراء للاستعداد الجيد من هذا الجانب.

وقال مخاطبا وزير الاسكان: "مدحناك" واشدنا بك ونحن اقررنا الـ bot ومن يعترض عليه الذهاب للمحكمة الدستورية، ويجب الا تستمع للاصوات النشاز والا يرد قانون الـ bot خاصة ان المجلس لا توجد به معارضة وكل النواب مع الحكومة، معولا على الوزير ياسر ابل العمل بجدية والتعاون مع المجلس لأبعد حد.

وشدد على ضرورة ان تنجز الحكومة مدينة صباح الأحمد الرياضية خاصة ان 60 في المئة من السكان من عنصر الشباب، وقال مخاطبا الرئيس الغانم: انت رياضي ويجب ان تدعم انشاء المدن الرياضية، مطالبا وزير الاعلام والشباب والرياضة بالعمل على انجاز المشاريع الرياضية كما طلب ان يستعين المجلس بمكاتب استشارية خارجية يطور العمل التشريعي لحسم بعض القضايا العالقة.

وكشف المدعج ان رفع النسبة من 75 الى 80 في المئة قضية مهمة وسأراجع التعليم العالي في هذه القضية للتوصل الى الحل السليم الذي يخدم طلبتنا.

وقال صالح عاشور: نناقش ميزانيات الحكومة لكن لم تحضر الجهات الحكومية لتسجيل ملاحظات النواب التي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار على صعيد الميزانيات، لافتا إلى ان المجلس نجح كثيرا في الجانب التشريعي وانجز بعض القضايا التي كانت تمثل حلما للشعب الكويتي، لكن اخفقنا في الجانب الرقابي، فكيف نناقش 15 ميزانية في يوم واحد مطالبا باعداد دراسة جديدة لاعادة هيكلة مناقشة الميزانيات على ان يتم زيادة الرقابة على ميزانيات الدولة وبدون ذلك لا يمكن ان نصل الى الجانب الرقابي.

وقال عاشور مخاطبا وزير التربية ان اكثر القضايا التي تصل الى نواب الامة هي من نخبة المجتمع المتمثلين بالدكاترة، مؤكدا ان هناك انهيارا اداريا بسبب الواسطة والمحسوبية اللتين باتتا تنخران في جدار هذه النخبة.

يجب ان ننشئ اندية رياضية بكل محافظة، لافتا الى ان الفوائض المالية يجب ان تستغل لتنمية البلد، مشيرا الى ان الجهات الحكومية لا تتحمل مسؤولياتها ومجلس الوزراء يجب ان تكون له وقفة حقيقية بعد الانهيار الكبير في النواحي الادارية.

خلل كبير

وقال الوزير المدعج ردا على عاشور ان نصيب الجامعة والتربية من حديث النواب كبير خاصة مع وجود كثير من الخريجين، موضحا ان استبعاد رئاسة الاقسام عن تعيين الدكاترة الجدد يعتبر خللا كبيرا وهذا عرف وقانون متعارف عليه ان يمر تقييم اي دكتور في الجامعة عن طريق الاقسام العلمية اما بالنسبة لتقييم الدكاترة فهذا امر مطلوب، ونحن نتطلع الى ان يكون طاقم الدكاترة في الجامعة من الفئة المميزة، ولن نقبل بدكاترة غير اكفاء، ونتمنى ان يحافظ على المستوى الاكاديمي في جامعة الكويت لتستمر صرحا تعليميا متطورا.

ورد عاشور على الوزير المدعج قائلا: املك اسماء الدكاترة الذين عينوا دون المرور برئاسة اقسامهم، مؤكدا ان ما ذكره الوزير المدعج غير صحيح.

وقال وزير الاعلام والشباب والرياضة سلمان الصباح ان استاد جابر يسابق الوقت من اجل اعادة تشغيله كما توجد مدينة اولمبية لشباب الكويت ويوجد ايضا استاد في المنطقة الجنوبية فضلا عن مدينة صباح الاحمد الرياضية.

ورفض عبدالرحمن الجيران اوجه الصرف والبذخ في الميزانية غير المبرر كما انتقد التضخم الكبير الحاصل في كافة ميزانيات الدولة، لافتا الى ان استمرار تزايد معدلات الصرف يؤكد ثقافة "مال عمك ما يهمك"، محذرا من القادم اذا استمر الصرف بهذه الصورة السيئة، مؤكدا وجود تلاعب كبير في استخدام الفوائض المالية.

وقال احمد لاري ان التعامل مع ميزانيات الكويت مختلف جدا، وأطالب وزير المالية ولجنة الميزانيات بالتعامل مع الميزانيات بطرق جديدة مع العمل على ايجاد مصادر بديلة للنفط، لافتا الى الفساد الاداري الكبير وخاصة في الجامعة ووجود خلل كبير في المناصب القيادية وتعيينات وتقييمات الدكاترة.

واكد لاري ان احد الطلبة المبتعثين في التطبيقي شهادته تحمل معدل 2.5 نقطة والمطلوب 3 نقاط وتم ابتعاثه لان والده عضو تدريس وفي المقابل يرفض اصحاب المعدلات الممتازة فمن غير المعقول ان يرفض شخص حصل على الامتياز من جامعة اميركية ويعين اصحاب المعدلات الضعيفة، مطالبا المؤسسات التعليمية بالعمل بمبدأ تكافؤ الفرص والعدالة.

من المهد الى اللحد

وتحدث خليل عبدالله قائلا: يكلف المواطن الدولة سنويا 16 الف دينار والحكومة تصرف عليه من المهد الى اللحد، مشيرا الى ان نتائج الثانوية العامة مضروبة خاصة بعد تسرب الاختبارات فمن غير المعقول ان تكون نسبة النجاح 90 في المئة، لافتا الى ان مخرجات التعليم العام وبعض القائمين على التعليم غير محترمين خاصة الذين يسمحون بالغش، مؤكدا ان هناك من حصلوا على نسبة 90 في المئة وهم غشوا في الاختبارات والسبب ان بعض مديري المدارس يريدون رفع النسبة وانا صائم وصادق عند الله منتقدا عدم معرفة وزير التربية والتعليم العالي بقضية رفع النسب في الجامعة.

واشار الى ان التعليم العالي اكد ان نسبة كبيرة من الطلبة المبتعثين عادوا للكويت لفشلهم الذريع، لافتا الى ان التعليم العالي توجد به عصابات.

وهدد عبدالله وزير التربية والتعليم العالي المقبل بالاستجواب للاخفاق الكبير في التعليم العام والعالي كما اكد ان اسلوب الترقيات يشترى بشكل سيئ فمن غير المعقول ان مدرسة روضة تترقى بقدرة قادر لتصل الى وكيلة وزارة وهي غير مؤهلة لذلك، مؤكدا ان ذلك يبين التخبط الكبير للتعليم في الكويت.

غياب المعايير

وانتقد عبدالله عمل الوزراء مؤكدا انهم "لا يعلمون شيئا عن البلد، وهناك مسؤولون لو يتم استبدالهم بصاحب بقالة لما اختلف شيء في الانجاز"، مشددا على ان "المعايير غائبة، وتوضع من خلال عصابة ولجان".

ورد الوزير محمد العبدالله قائلا إن "النائب عبر عن الحرقة الكبيرة على مستقبل ابنائنا، لكن ما ذكره عن تزوير وتسرب الاختبارات غير صحيح، وما يتم تداوله عن تسريب اختباري الفيزياء والكيمياء غير صحيح، وقام وزير التربية بالتأكد والتحقق من القضية، واذا كان هناك تهاون او تسريب للاختبارات فالحكومة لن تتهاون في هذا الجانب، فنحن نتطلع الى بناء جيل هادف".

وعقب عبدالله قائلا: "هل يتم تشكيل لجان تحقيق في قضية تسريب الاختبارات"، لافتا إلى ان "المشكلة في التعليم بالكويت عدم وجود وزير دائم نوجه له الاسئلة او المساءلات السياسية".

وانتقد ما يجري في الجامعات من عدم فصل الطلبة غير الملتزمين او الفاشلين، كما انتقد الشهادات القادمة من الجامعات الضعيفة، لافتا إلى "اننا من الممكن ان نشاهد وزيرا بهذه الشهادات".

وأكد الزلزلة ان "ما تحدث عنه خليل عبدالله من تسريب الاختبارات كارثة حقيقية وخيانة وطن، ورد الوزير العبدالله لم يكن شافيا".

وذكر الوزير العبيدي: "كنت وزيرا بالانابة خلال فترة الاختبارات الخاصة بالثانوية العامة، وهاتفت وكيلة التربية الخامسة مساء، وطلبت منها التحقق من تسريب الاختبارات، وذهبت الوكيلة مريم الوتيد مع طاقم وزارتها الى المطبعة السرية، وهي في منطقة بعيدة، ويتم اخراج الاختبارات والتأكد من انها تختلف عما هو مطروح بمواقع التواصل الاجتماعي، وانا كوزير بالانابة قلت لها اذا ثبتت عملية التسريب فيجب الاستعانة بالاختبار الثاني لكن لله الحمد لم يحدث تسريب".

تهديد ووعيد

وهدد عاشور وزير التربية المقبل باستجوابه اذا لم يجب عن الاسئلة النيابية، مشيرا إلى ان هناك قبولا لدكاترة في جامعة الكويت من دون موافقة الاقسام العلمية فضلا عن التجاوزات الادارية والقانونية.

وقال: توجد فوائض مالية وصلت الى 20 مليارا ولا يوجد ملعب رياضي يشرف الكويت.

وانتقد يعقوب الصانع عمل هيئة القصر، مشيرا إلى وجود العديد من القضايا المرفوعة ضد هذه الهيئة كاشفا عن وجود تلاعب كبير في اموال القصر، كما انتقد سياسة هيئة الزراعة تجاه تطوير الحدائق العامة، لافتا الى انه لا توجد لدينا حدائق انما خرابات.

وعرج على هيئة التعويضات قائلا ان هناك عددا من الشركات التي توفي اصحابها لم تحصل على التعويضات بسبب اخطاء وباعتراف مدير الهيئة.

ورد الوزير العبدالله قائلا ان هيئة التعويضات تعتبر من افضل الجهات الحكومية ومن يعمل يخطئ ومن له حق فسيأخذه، اما بالنسبة لهيئة القصر فهي مؤسسة رائدة جدا ومثال يحتذى به في كثير من دول العالم.

وشكر الصانع العبدالله على تجاوبه، مشيرا الى ان الامر يتعلق بورثة الشهيدين الصانع فهذان شهيدان لم يؤخذ حقهما، وتوجد لدي مستندات حقيقية صادرة من هيئة التعويضات.

وانتقد سعدون حماد عمل الهيئة العامة للتعليم للتطبيقي التي تعيش تخبطا كبيرا ومدير عام الهيئة يعين  مدير الشؤون المالية وهو يحمل شهادة غير معترف بها، كما ان الهيئة توافق على ابتعاث طالب للخارج لدراسة الدكتوراه وهو جنس ثالث فهل يمثلنا في الخارج جنس ثالث، مضيفا ان هناك دكتورا فصل من القضاء وعين دكتور في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وهو شقيق لاحد النواب السابقين، كما ان الهيئة عينت شقيقا لاحد أعضاء التكتل الشعبي وهو غير مستحق لذلك.

واقر المجلس ميزانيات الهيئات المستقلة للسنة المالية 2014/2015 وهي هيئة الصناعة، ومؤسسة الموانئ، ومعهد الابحاث، وبيت الزكاة، ووكالة الابناء الكويتية (كونا) وتقدر قيمتها بـ 129.530 مليون دينار بموافقة 42 نائبا، كما اقر المجلس ميزانية عشر جهات اخرى هي مجلس الامة، والهيئة العامة للزراعة، وجامعة الكويت، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة للتعويضات، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، والهيئة العامة للشباب والرياضة، والهيئة العامة لشؤون القصر، والهيئة العامة للإطفاء.

وبعد اقرار الميزانيات ناقش المجلس في جلسة سرية الحالة المالية للدولة، كما اقر توصية تنص على ضرورة تفريغ مضابط الميزانيات وإحالتها الى الحكومة تنفيذا لملاحظات النواب.

حدث في الجلسة

المعتذرون

جابر المبارك، محمد الخالد، خالد الجراح، هند الصبيح، عبدالعزيز الإبراهيم، روضان الروضان، نبيل الفضل، وحمد الهرشاني.

نقاط نظام

في بداية الجلسة أثار عدد من النواب نقاط نظام، حول زيادة قبول نسبة الابتعاث منتقدين القرار مطالبين بالتراجع عنه.

ما يصير

طلب النائب أحمد مطيع نقطة نظام للرد على مداخلة لوزير التجارة والصناعة، لكن الرئيس الغانم رفض باعتبار ان خوضه في تفاصيل ما قاله المدعج مخالف للائحة، لأن المجلس يناقش الميزانيات وليس القسائم الصناعية.

مصانع الشعيبة

تعهد نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة عبدالمحسن المدعج بعدم فتح مصانع في الشعيبة الا بعد التأكد من انها ستكون صديقة البيئة.

مستشارو المجلس

طلب النائب جمال العمر ان تستعين الامانة العامة لمجلس الامة بمكاتب استشارية وان يتم الارتقاء بهذه الخدمة خاصة في بعض القضايا الهامة التي تدرسها لجان المجلس.

المنصرفون

تلا الأمين العام في بداية الجلسة اسماء الأعضاء الذين انصرفوا عن جلسة أمس الأول وتسببوا في فقدانها النصاب بنهايتها.