إضاءة الشوارع بـ«الصوديوم» توفر 30% من الأحمال

نشر في 05-07-2014 | 00:05
آخر تحديث 05-07-2014 | 00:05
No Image Caption
استبدلت وزارة الكهرباء والماء النظام المعمول به سابقاً في إنارة الشوارع بنظام جديد تسعى الوزارة به إلى توفير الأحمال بنسبة 30 في المئة.

كشفت إحصائية لوزارة الكهرباء والماء، حصلت "الجريدة" على نسخة منها، عن تطوير الوزارة لشبكة إنارة الشوارع واستبدال الأعمدة بطول 4 مترات ذات الإضاءة بالزئبق بأعمدة جديدة بطول 6 مترات ذات إضاءة "صوديوم" بحسب المواصفات الجديدة للوزارة.

وبينت الإحصائية أن الوزارة قامت مؤخرا باستبدال 70% من إضاءة الزئبق الموجودة بكافة المحافظات، بإضاءة الصوديوم في معظم الشوارع الرئيسية والطرق السريعة، مؤكدة أن الهدف من تلك المواصفات الجديدة المساهمة في تحسين الإضاءة وتوفير الأحمال بنسبة تعادل 30% إضافة إلى المحافظة على البيئة لخطورة مادة الزئبق على البيئة.

وأشارت إلى أن شبكة الإنارة شملت كلاً من السالمية، سلوى، ضاحية مبارك العبد الله (غرب مشرف)، ضاحية عبد الله السالم، الدوحة، الفحيحيل،الصباحية، الروضة، الفروانية،  الرحاب، خيطان، الاندلس، العمرية، الرابية، الجهراء القديمة، القصر، النعيم، الواحة، كما شملت طرقا مثل الدائري السادس، والخامس، وطريق الملك فهد والفحيحيل، والجهراء (80)، وطريق الوفرة (306)، وطريق 212، وطريق 213، وطريق الاستقلال، وشارع خالد بن الوليد، وشارع مبارك الكبير، والسور، وشارع أحمد الجابر، وشارع جابر المبارك، والشهداء، وطريق الغزالي (60)، وطريق الأطراف، إضافة إلى معظم الشوارع الرئيسية بمختلف المحافظات.

وبينت أن هناك العديد من المشاريع التي تم تصميمها وتركيب معدات إنارة الشوارع لها بتلك التقنية الحديثة بالتعاون مع وزارات أو هيئات حكومية أخرى مثل وزارة الأشغال العامة، والهيئة العامة للزراعة منها تطوير الدائري السادس، وتركيب وصيانة معدات إنارة الشوارع بمنطقتي العبدلي والوفرة الزراعيتين، وتطوير الدائري السابع، ومشروع ميناء بوبيان البحري، وإنشاء طريق الصبية السريع (الشيخ سعد العبدالله)، وإنارة طريق الموروث الشعبي .

توفير الطاقة

ولفتت الإحصائية إلى أن الوزارة ممثلة في إدارة إنارة الشوارع تقوم بتطبيق التكنولوجيا الحديثة لتوفير اكبر قدر من الطاقة الكهربائية مع الالتزام بجودة الإنارة، حيث يتم استخدام أجهزة "Plc و power saving" لتنظيم الإنارة في الشوارع مع مراعاة مواقيت بدء التشغيل والفصل، مبينة أن الطرق التي تعمل بهذه الأنظمة هي طريق الشيخ سعد العبدالله، وطريق كبد، وطريق الشيخ جابر الأحمد، والشوارع الداخلية لبعض مناطق الكويت مثل العارضية، والفردوس وغيرها من الشوارع.

مشاريع تحت الدراسة

وأوضحت الإحصائية أن هناك العديد من المشاريع التي تقوم الوزارة بدراستها حاليا لأهميتها في توفير الطاقة منها نظام التحكم عن بعد ومراقبة الشبكة الكهربائية "TELEMANGMENT SYSTEM" والذي يتمثل في تركيب شبكة اتصالات على الشبكة الكهربائية وتوصيلها عن طريق الانترنت بأجهزة الحاسب الآلي بمكتب العمل، لمراقبة الشبكة والتحكم بها، وجارٍ تجربة المشروع بمنطقة السالمية، بشارع قطر وبمنطقة الشهداء.

وأشارت إلى أن الوزارة تدرس تقنية مصباح إنارة الشوارع "LED"، ويمكن لهذا المصباح أن يحل محل مصابيح الصوديوم ذات الضغط العالي والموفرة للطاقة، حيث يمكن لهذا المصباح أن يوفر 50% من الطاقة أكثر مما توفره مصابيح الصوديوم، وجارٍ حاليا تجربة المصباح في  منطقة العديلية .

الطاقة الشمسية

وأوضحت أن الوزارة تدرس كذلك نظام استخدام الطاقة الشمسية لتغذية وتشغيل أعمدة إنارة الشوارع والساحات وعبر الطرق الواقعة في المناطق التي لم يتم ربطها بشبكة الكهرباء، من خلال نظام متكامل يجمع بين أحدث التقنيات وأكثرها ابتكارا ، يتم عبره توفير إضاءة مريحة خالية من المتاعب، حيث يتم الاستغناء عن الكابلات الأرضية وتكون منظومة الإنارة مستقلة لكل عمود (STAND ALONE) تتطلب الألواح الشمسية، إضافة إلى البطاريات لتخزين الطاقة المنتجة من أشعة الشمس.

back to top