النيابة الإدارية تحقق مع المسؤولين عن عرض «حلاوة روح»

نشر في 30-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-04-2014 | 00:01
No Image Caption
يصدر اليوم التقرير النهائي للجنة المكلفة من المصنفات الفنية المصرية بشأن فيلم «حلاوة روح».

ويجاهد مسؤولو المصنفات الفنية في مصر لوضع نهاية للجدل الدائر حول فيلم «حلاوة روح»، من بطولة هيفاء وهبي، الذي قرر رئيس الوزراء إبراهيم محلب منعه من العرض، ورفعه من دور العرض الأسبوع الماضي، على خلفية شكاوى عدة تتهم الفيلم بأنه يضر بالذوق العام، وبه انتهاك لحقوق الطفل.

وتقوم لجنة مكلفة من قبل الرقابة بإعداد تقريرها النهائي لعرض الفيلم اليوم، في حين بدأت هيئة النيابة الإدارية تحقيقات مع المسؤولين عن إجازة عرضه لاتهامهم بالموافقة على عرض الفيلم بناء على بلاغ تقدم به محمد إبراهيم أحمد المحامي بالنقض إلى المستشار سامح كمال مدير المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية ضد مسؤولي الرقابة على المصنفات الفنية.

وتضمن البلاغ أن الفيلم يحتوي على العديد من المشاهد التي تخدش الحياء، وتدعو إلى الرذيلة، وخاصة مشاهد الإثارة في علاقة بطلة الفيلم هيفاء وهبي بأحد الأطفال، واستند المحامي في التحقيقات التي يشرف عليها المستشار عصام المنشاوي وكيل المكتب الفني لرئيس هيئة النيابة الإدارية إلى ما ورد على لسان د. عباس شومان وكيل الأزهر بشأن عدم الاكتفاء بمنع عرض الفيلم بل محاكمة المؤلف والمنتج والممثل، ومن أصدر ترخيصاً بعرضه رغم ما به من مشاهد تتخطى كل الخطوط الحمراء، وتظهر المجتمع كما لو كان مجتمعاً شهوانيا لا تحكمه المبادئ الأخلاقية أو الدينية لما في مشاهد الفيلم من ساقطين ومدمنين وأطفال مشردين يرتكبون الرذيلة، وشدد المحامي على أن الرسالة الحقيقية للفن تكمن في محاربة تلك السلبيات لا تدعيمها وإظهار ملامح قبحها والتدريب عليها والدعوة إليها.

ويأتي هذا البلاغ في ظل حالة من الجدل الواسع حول الفيلم، وفي حين لم تقرر اللجنة المكلفة من قبل الرقابة على المصنفات لإعادة تقييم الفيلم من أجل السماح بعرضه أو عدم السماح.

back to top