قال د. عبدالمحسن المدعج إنه بانتظار نتائج التحقيق في قضية تسريب اختبار الفيزياء، مشيراً إلى أن تطوير النظام التعليمي ضمن أولويات التنمية.

Ad

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج أن التحقيق جار فيما أثير عن تسريب اختبار مادة الفيزياء في اختبارات الثانوية العامة، مشيراً إلى أن «موضوع تسريب الاختبارات أمر غير طبيعي في الميدان التربوي، وهي مرفوضة تماماً وسنمنعها بشدة».

وقال المدعج خلال جولة تفقدية له على لجان الاختبارات في ثانويتي أحمد مشاري العدواني وسعاد الصباح صباح أمس، إن «الأمور تسير على ما يرام، وقد شعرنا بالجدية عند الطلبة وحرصهم على الاجتهاد، ولم نلحظ أي مشكلة أو ما قد يعكر صفو هذه المرحلة الحساسة في مسيرتهم»، مضيفاً: «نتمنى للطلبة التوفيق والنجاح في الاختبارات».

وحول عملية استعدادات مدارس وزارة التربية للعام الدراسي الجديد، قال المدعج: «لقد مررنا بسنة قاسية مطلع هذا العام، ونتمنى عدم تكرارها»، مشيراً إلى أن «الاستعدادات مستمرة، وأنا على قناعة أن جميع المسؤولين في الوزارة مهيئين للعام الدراسي المقبل، ونأمل أن تكون الأمور بخير».

وفي ما يخص خلو منصب وزير التربية وعدم تعيين وزير بالأصالة خلال فترة الاختبارات قال المدعج، إن «هذا الأمر ليس له تأثير في الطلبة، لأننا في دولة مؤسسات، وهناك أشخاص مكلفون بالعمل مثل وكيلة الوزارة والوكلاء المساعدين الذين يقومون بواجبهم في مثل هذه الظروف»، لافتا إلى أن «العمل لا يتوقف على شخص بحد ذاته، بل هو عمل جماعي مشترك يصب في مصلحة الكويت وأبنائها».

وأشار إلى أن وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد مستمر في عمله حتى بعد انتهاء مدته، لافتاً إلى أن «عملية التجديد له من عدمه لم يتم بحثها حتى الآن، إذ إنها مسؤولية الوزير الجديد الذي سيتم تعيينه، وهو بدوره الذي يحدد إمكانية التجديد للوكلاء المساعدين».

وحول تقرير الفريق السنغافوري الذي شخص حالة واقع التعليم في الكويت أكد المدعج أنه لن يكون هناك أي تطوير ما لم نكن متواصلين باستمرار مع كل ما يطرح في العالم من دراسات ومواضيع تعنى بتطوير المناهج وطرق التدريس، وكل ما يطرح في هذا الشأن من الأمور العملية.

وأضاف المدعج انه اطلع قبل توليه الوزارة على التقرير السنغافوري بحكم أنه أساساً تربوي وأستاذ جامعي ومدرس، وبالتالي يعتبر التعليم ركيزة أولية لأي مجتمع يريد أن تتطور الحياة فيه، لافتاً إلى أنه «يمكن الاستفادة من التقرير وأخذ ما يمكن من خلاله أن نطور أنفسنا، فكل هذه التقارير يجب علينا أن نتابعها ونقرأ ما جاء بها».

وقال: «مازلنا نحتاج إلى الكثير من التطوير في الجانب التربوي»، منوها إلى أن خطة التنمية التي نعمل عليها في هذا البلد مرتبطة ارتباطاً جذرياً وأساسياً مع التعليم.

وأوصى المدعج قيادات «التربية» بمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي القادم، ومعالجة المشاكل الإنشائية والصيانة في المدارس، لاسيما الخاصة بالتكييف والاحتياجات المختلفة.

وذكر أن خطة ابتعاث الطلبة إلى الخارج موجودة لدى وزارة التعليم العالي، وقد نشرت معلومات عنها، ونحن بصدد الانتهاء من هذا الموضوع.