«الصحة»: تشخيص السرطان وعلاجه شهدا نقلة نوعية في الكويت

نشر في 03-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-04-2014 | 00:01
قال وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي إن الخدمات الطبية المقدمة في مجال أمراض السرطان شهدت نقلة نوعية كبيرة وتطورا في أساليب التشخيص والكشف المبكر عن تلك الأمراض خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن تطور علاج تلك الأمراض، إشعاعياً أو كيماوياً، تطورا ملحوظا.

وأوضح الخشتي، في كلمة له صباح أمس نيابة عن وزير الصحة د. على العبيدي خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي لسرطان الثدي وسرطانات الحوض الذي يستمر حتى بعد غد السبت، أن التطور الملحوظ في أساليب العلاج كان له دور كبير في شفاء العديد من الحالات المصابة بأمراض السرطان، واستمرار حياة الكثير منهم.

وأشار إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي تماشياً مع اهتمام وزارة الصحة ببرامج التعليم الطبي المستمر، والمتمثلة في عقد المؤتمرات وورش العمل والمحاضرات الطبية والعلمية، ما يتيح للكوادر الطبية والفنية الاطلاع على أحدث التقنيات الطبية والتشخيصية والعلاجية، لافتا إلى أن مثل هذه المؤتمرات تهدف كذلك إلى تعزيز الروابط العلمية والعملية وبناء رؤية واضحة متلائمة مع متطلبات الواقع الطبي.

من جانبه، أكد رئيس قسم الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. مدحت عطيفة أن 29 خبيرا عالمياً من مراكز السرطانات المختلفة من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وايطاليا وانكلترا وألمانيا وفرنسا ومصر سيشاركون في فعاليات المؤتمر، فضلاً عن حضور رائد جراحات سرطانات الجهاز الهضمي والقولون والمستقيم البروفيسور بول شوجربيكر، والمتخصص في علاج هذه السرطانات المتقدمة بأسلوب حديث مع إعطاء علاج كيماوي في تجوف البطن تحت حرارة عالية ومباشرة بعد العملية الجراحية.

وذكر عطيفة أن من بين حضور المؤتمر كذلك البروفيسور روبرت أستاذ جراحات سرطانات الرحم والمبيض، وهو من مركز مانوس للسرطان في ولاية ميتشغان، إلى جانب حضور  البروفيسور ايمانويل لازوش، أستاذ جراحات أورام المستقيم والقولون بجامعة روما في ايطاليا، والمختص باستئصال أورام المستقيم بالمنظار الجراحي.

back to top