تشكيل لجنة لوضع الخطوات الأولية لإنشائه

Ad

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن هناك خطوات فعلية لإنشاء كيان مستقل يضم جميع الأراضي الحكومية غير المستغلة في الكويت، وقد يكون هذا الكيان هيئة مستقلة أو بنكاً مختصاً بالأراضي.

 وأضافت المصادر أن وزارة المالية خاطبت كلاً من بلدية الكويت، وإدارة أملاك الدولة، ووزارتي التجارة والصناعة والنفط، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وبعض الجهات المعنية، لتشكيل لجنة مشتركة فيما بينها لوضع الخطوات الأولية لإنشاء هذا الكيان.

وأشارت إلى أن هذه الوزارات والمؤسسات سترشح ممثلين عنها خلال الفترة المقبلة، لتشكيل هذه اللجنة التي ستقوم بإعداد دراسة كاملة عن عمل الهيئة أو البنك والهدف من الإنشاء، إضافة إلى مناقشة أمور عديدة منها كيفية حصر الأراضي.

وأكدت أنه في حال انتهاء اللجنة من دراسة شكل هذا الكيان فستُرفَع الدراسة إلى مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة، لافتة إلى أن وزارة المالية ترغب في أن يكون هذا الكيان على شكل هيئة، في حين أبدت بعض الجهات اقتراحاً بأن يكون على شكل بنك.

وبينت أن الهدف الأساسي للكيان المراد إنشاؤه هو رصد المساحات غير المستغلة وإعادة تصنيفها وفقاً للمشاريع والخدمات العامة وخطة التنمية، إضافة إلى تصنيف الأراضي سواء كانت نفطية أو زراعية أو سكنية أو صناعية.