قطر تقر الخدمة العسكرية الإجبارية

نشر في 15-11-2013 | 00:05
آخر تحديث 15-11-2013 | 00:05
No Image Caption
تشمل فترة تدريب وفترة خدمة

أقر مجلس الوزراء القطري مشروع قانون الخدمة الوطنية وأحاله إلى مجلس الشورى أمس، بهدف "تحقيق مصلحة الدفاع عن الوطن والاستعداد الدائم للمحافظة على أمن واستقرار البلاد والاعتماد على قوة نظامية يتم تعزيزها بقوة احتياط عند اللزوم".

وبموجب أحكام القانون "يكلف بالخدمة العاملة كل قطري مكلف من الذكور أتم الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز الخامسة والثلاثين، وتكون مدة الخدمة العاملة ثلاثة أشهر لكل مَن تخرج من إحدى الكليات أو المعاهد المعتمدة بالدولة والتي لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنتين أو ما يعادلها".

وبحسب القانون "تكون مدة أربعة أشهر لكل مَن لم يلتحق بالمدارس أو الجامعات أو المعاهد العليا أو المتوسطة، أو مَن التحق بها ثم تركها ولم يكمل الدراسة بها". وتشمل الخدمة الوطنية فترة تدريب عسكري وفترة خدمة في إحدى وحدات القوات المسلحة.

وأفاد مصدر مسؤول فضّل عدم كشف هويته أن "هذه الخدمة العسكرية تسن لأول مرة في قطر بهدف تجذير اعتماد الشباب القطري على نفسه في مرحلة مهمة من العمر".

وأضاف المصدر أن "الاكتفاء ببضعة أشهر من التكوين العسكري كفيل بتحقيق الهدف المرجو منها، فضلاً عن أن قطر ليست دولة عسكرية"، بحسب تعبيره.

وتعد قطر أغنى دولة في العالم من حيث دخل الفرد، وتملك ثالث أكبر ثروة غازية في العالم. ويبلغ عدد مواطني قطر أكثر من مئتي ألف نسمة من أصل أكثر من 1.87 مليون نسمة يسكنونها.

 (الدوحة - أ ف ب)

back to top