اللجنة العليا للأمراض المزمنة تبدأ اجتماعاتها برئاسة العبيدي

نشر في 25-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-01-2014 | 00:01
لتنفيذ وثيقة الكويت للتصدي لتلك الأمراض
علمت "الجريدة" أن اللجنة العليا للأمراض المزمنة غير المعدية ستعقد الأسبوع الجاري أول اجتماعاتها برئاسة وزير الصحة د. علي العبيدي، لدراسة وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وتنفيذ خطة وبنود الوثيقة الخليجية التي جاءت تحت شعار "معا لمكافحة الأمراض غير السارية: أولوية تنموية".

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الاجتماع سيناقش تبني رؤية خليجية موحدة لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية، إلى جانب بلورة الأفكار النهائية لتأسيس إدارة جديدة للأمراض المزمنة غير المعدية، ووضع خطوات وآلية للتعامل مع عوامل الاختطار في هذا المجال، إضافة إلى مناقشة استراتيجية التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، والتي وضعتها دولة الكويت ضمن أولوياتها، سواء من حيث الاستراتيجية أو الميزانية، لافتة إلى أنه ستكون هناك آليات متبعة داخل وزارة الصحة.

وأوضحت المصادر أن اللجنة لم تجتمع منذ فترة طويلة، داعية إلى تفعيل عقد اجتماعات اللجنة، إلى جانب مشاركة أعضاء اللجنة العليا في حضور المؤتمرات سواء من داخل وزارة الصحة أو من خارجها.

يشار إلى أن دولة الكويت استضافت خلال الفترة من 7 وحتى 8 يناير الجاري اجتماعا وزاريا ضم وزراء الصحة في دول مجلس التعاون، إلى جانب وزير الصحة اليمني، وتم خلاله إعلان وثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة والتي ستكون انطلاقة للتصدي للأمراض المزمنة.

وأكدت الوزارة أن هذه الوثيقة المتكاملة هي خطة تنفيذية تطلب من الدول أن تضع برامجها وخططها في هذا المجال.

وأكد إعلان الكويت أن مكافحة الأمراض غير السارية المزمنة يجب أن تكون ضمن خطط وبرامج التنمية داخل المجتمعات الخليجية، خاصة أن العبء الذي يصاحب هذه الأمراض كبير سواء على المستوى المجتمعي أو على مستوى الكلفة.

back to top