أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد امتلاك الكويت عدة عقارات في العاصمة الاميركية واشنطن دي سي لمنفعة وزارة الخارجية. جاء ذلك في رد الوزير الخالد على سؤال برلماني للنائب رياض العدساني الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه.

Ad

وقال الخالد انه في ظل حرص وزارة الخارجية على حفظ المال العام وصيانته تتخذ الوزارة العديد من الاجراءات الاحترازية التي تعزز مبدأ الرقابة الذاتية حيث قامت وزارة الخارجية باتخاذ سلسلة من الاجراءات وذلك على ضوء صدور قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 1017 بتاريخ 26/9/2006 بشأن التوسع في عملية تملك العقارات الخاصة باستخدام البعثات الدبلوماسية في الخارج من خلال اصدار تعاميم داخلية تتضمن التعليمات التي تنظم مسألة شراء مبان للبعثات الدبلوماسية وتحدد الخطوات المطلوب اتخاذها واتباعها بهذا الشأن وذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية في الدولة (ديوان المحاسبة - ادارة الفتوى والتشريع)، ومنها الاستعانة بثلاثة بيوت استشارية ومؤسسات تختص بتقييم العقار في العواصم والمدن التي تعتزم الوزارة تملك عقارات لاستخدامات البعثة التمثيلية فيها.

واضاف: كما قامت الوزارة من منطلق تعزيز الرقابة الذاتية كذلك بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الخارجية والهيئة العامة للاستثمار، بغية الاستعانة والاستفادة من الخبرات الفنية والرقابية للهيئة في هذا المجال.

وأوضح ان وزارة الخارجية قامت بشراء مقر البعثة في مدينة لوس انجلس (القنصلية العامة لدولة الكويت في لوس انجلس) بسعر اجمالي قدره 10.400.000 دولار اميركي (عشرة ملايين واربعمئة الف دولار اميركي) غير شامل للضريبة.

وتم سداد مبلغ قدره20.139/77 (عشرون الفا ومئة وتسعة وثلاثون دولارا اميركيا و77 سنتا) لتغطية رسوم تسجيل وضريبة يتم استرجاعها فيما بعد كما هو معمول به مع معظم البعثات الدبلوماسية، وتم استرجاع جزء من المبلغ وجار متابعة اجراءات استرجاع المتبقي منه.

واكد الخالد ان تقرير تقييم شركة "الفا بيتا" التي قامت بتقدير سعر العقار بمبلغ 10.500.000 دولار اميركي يشمل المزايا التي يتمتع بها العقار من حيث حداثة الترميم وملاءمة التوزيع المعماري للاستغلال المكتبي والاداري ووفرة مواقف السيارات داخل موقع العقار، لافتا إلى أنه يشمل تقرير تقييم شركة "CBA" التي قامت بتقييم سعر العقار بمبلغ 10.300.000 "عشرة ملايين وثلاثمئة الف دولار اميركي" المزايا التي يتمتع بها العقار من حيث حداثة الترميم وملاءمة التوزيع المعماري للاستغلال المكتبي والاداري ووفرة مواقف السيارات داخل موقع العقار.

وبين أنه لا يشمل تقرير تقييم شركة "سميث" التي قامت بتقييم سعر العقار بمبلغ 6.470.000 "ستة ملايين واربعمئة وسبعون الف دولار اميركي" المزايا التي يتمتع بها العقار من حيث حداثة الترميم وملاءمة التوزيع المعماري للاستغلال المكتبي والاداري ووفرة مواقف السيارات داخل موقع العقار، حيث اقتصر على سعر القدم المربعة دون احتساب مزايا المبنى ومكوناته، علما بأن تقرير التقييم يشير إلى ان العقار تم شراؤه من خلال مزاد علني بمبلغ قدره 6.959.000 "ستة ملايين وتسعمئة وتسعة وخمسون الف دولار اميركي" بتاريخ 14/10/2009 مما لا يعكس القيمة الحقيقية للشراء آنذاك.

وقال انه انفق على ترميمه مبلغ قدره 2.500.000 "مليونان وخمسمئة الف دولار اميركي" خلال عام 2012 وعلاوة على ذلك فإن الشركة قارنت سعر المبنى بالمباني التي هي اقل مستوى منه حيث تمت مقارنة المبنى محل البحث باربعة مبان من اصل خمسة تم بيعها في المنطقة خلال السنوات الخمس السابقة.

واشار الى انه يوجد كتاب رسمي من ادارة الضرائب بولاية كاليفورنيا حيث ان جميع مراسلات البعثة تتم مباشرة مع وزارة الخارجية الاميركية من خلال مكتبها التمثيلي في مدينة لوس انجلس "OFM" وهي بدورها تقوم بمخاطبة الجهات الرسمية الاميركية.

وأكد أنه تم الحصول على موافقة ديوان المحاسبة على شراء سكن لرئيس البعثة بتاريخ 18/12/2013. وبين الوزير الخالد ان الكويت تمتلك عدة عقارات في العاصمة الاميركية واشنطن دي سي لمنفعة وزارة الخارجية وان الوزارة على اتم الاستعداد لتوضيح كافة البيانات.