مع تطور الأزمة المالية خفض «المركزي» الفائدة تدريجياً مرة أخرى، ما أدى إلى خفض عوائد الودائع في البنوك، وجعلها غير جاذبة للمستثمرين.

Ad

أظهرت إحصائية أعدتها «الجريدة» عن الجوائز النقدية التي تقدمها خمسة بنوك كويتية إلى عملائها أن إجمالي هذه الجوائز يصل إلى 13.5 مليون دينار، يتم توزيعها على نحو 1000 عميل سنوياً، تتنوع بين سحوبات يومية وأسبوعية وفصلية وسنوية.

وتستحوذ حسابات الجوائز على نسب كبيرة من إجمالي الودائع الموجودة لدى البنوك، حيث زادت هذه النسبة بشكل كبير مع انخفاض الفائدة على الودائع، لترتفع وتيرة تحويل عملاء البنك الواحد من ودائعهم العادية (خاصة الصغيرة) إلى هذه الحسابات، أما الودائع الكبيرة فلم تسجل تحويلات لافتة إلى حسابات الجوائز.

وكان الانتشار الحقيقي لظاهرة حسابات الجوائز لدى البنوك المحلية في بداية العقد الماضي تزامن مع تدني الفائدة على الدينار الكويتي، وانخفاض فوائد الودائع، مما دفع العملاء إلى الإقبال على هذه الحسابات في تلك الفترة، ولكن هذا الاقبال اتجه إلى الهدوء مع قيام بنوك الكويت المركزي برفع الفائدة تدريجياً لمحاربة التضخم المتزايد في الفترة من 2003 إلى 2008، لتعود مرة أخرى إلى الانتعاش مع حدوث الأزمة المالية العالمية وانغلاق القناتين الرئيسيتين للاستثمار في الكويت، وهما البورصة والعقار، نظراً إلى التدهور الشديد الذي حدث في سوق الاوراق المالية وانخفاض قيم الاسهم بشكل كبير، بالإضافة إلى الركود الذي ساد القطاع العقاري في هذه الفترة.

ومع تطور الأزمة المالية قام المركزي بخفض الفائدة تدريجياً مرة أخرى، الامر الذي خفض من عوائد الودائع في البنوك، وجعلها غير جاذبة للمستثمرين كما كانت، في المقابل عادت حسابات الجوائز إلى البروز مرة أخرى لتداعب أحلام المودعين في تحقيق أرباح كبيرة نتيجة السحوبات التي تقدمها البنوك.

وخلال فترات عديدة اعتمدت بعض البنوك على حسابات الجوائز لجذب العملاء إليها، وبحصر البنوك التي تقدم هذه الحسابات نجد أن 5 بنوك فقط هي التي تقدم حسابات للجوائز، وتختلف اسماء هذه الحسابات من بنك إلى آخر، ففي حين أطلق عليه بنك الكويت الوطني اسم «حساب الجوهرة» أسماه بنك الخليج «الدانة» ، وبنك التجاري «النجمة» وبنك الأهلي المتحد «الحصاد الإسلامي» وبنك برقان حسابي «يومي» و»الثريا».

يذكر أن هذا النوع من الحسابات يكون اما حساب راتب أو حساباً منفصلاً، ويكون بدون فوائد، لكنه يقدم جوائز نقدية أو عينية كل شهر وكل ربع سنة للمشاركين فيه، ويتم عادة تقديم الجوائز بالقرعة، وتختلف البنوك في تحديد الحد الأدنى للمبلغ التي يبدأ السحب عليه، حيث يتراوح ما بين 25 دينار إلى 100 دينار، في حين يتراوح الحد الأدنى لفتح هذا الحساب من 200 دينار إلى 500 دينار.

فترات السحوبات

وتقوم البنوك بتقديم جوائز يومية بقيم تتراوح بين 1000 دينار إلى 5 آلاف دينار وأسبوعية تتراوح بين 5 آلاف و25 ألف دينار، وشهرية قد تصل إلى 125 ألف دينار، وكل ثلاثة أشهر تصل فيها السحوبات إلى 500 ألف دينار، وأخيرا سنوية تصل قيمتها إلى مليون دينار.

ولا تقتصر الجوائز التي تقدمها البنوك على النقد فقط، حيث تقدم بعض البنوك جوائز عينية كسيارات فاخرة أو سلع استهلاكية أو حتى قطع أراضٍ.