اليمن: اغتيال دبلوماسي إيراني لدى محاولة اختطافه

نشر في 19-01-2014
آخر تحديث 19-01-2014 | 00:10
No Image Caption
قتل مسلحون مجهولون أمس الدبلوماسي الإيراني علي أصغر أسدي في صنعاء لدى محاولة اختطافه، وسط تصاعد التوتر الطائفي خصوصاً في محافظة صعدة شمال اليمن، حيث توقفت قبل أيام قليلة فقط معارك ضارية بين السلفيين وجماعة الحوثيين الشيعية، التي تتهم بأنها تتلقى مساعدات من طهران، ويظل مصير دبلوماسي إيراني آخر يدعى نور أحمد نكبخت مجهولاً منذ اختطافه في يوليو الماضي من قلب العاصمة اليمنية.

وأوضح قائد شرطة منطقة حدة في صنعاء أن أسدي "هو المسؤول المالي في سفارة إيران"، مبيناً أن "مجهولين يستقلون حافلة صغيرة أطلقوا ثلاث رصاصات عليه عندما كان خارجاً من منزل السفير الإيراني قرب مركز حدة التجاري".

وفي طهران، نددت وزارة الخارجية باغتيال الدبلوماسي، مشيرة إلى أنه قتل خلال مقاومته محاولة خطف.

على صعيد آخر، وصل فريق مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة ماسيمو أبارو أمس إلى طهران لمراقبة تطبيق الاتفاق، الذي تم التوصل إليه مع القوى الست الكبرى حول تجميد أنشطة إيران النووية الحساسة اعتباراً من غد.

وكشف رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية علي أكبر صالحي أمس عن زيارة مرتقبة من هذا الوفد لموقعي التخصيب النووي في نطنز وفوردو في وسط البلاد، مشيراً إلى أن "إحدى مهماتهم تفتيش أجهزة الطرد المركزي"، بهدف "التأكد أن تعليق التخصيب بنسبة 20 في المئة يجري تطبيقه".

back to top