أوكرانيا: البرلمان يبحث استقالة حكومة يانوكوفيتش

نشر في 24-01-2014
آخر تحديث 24-01-2014 | 00:01
No Image Caption
برلين تستبعد فرض عقوبات أوروبية... وموسكو تتعهد بعدم التدخل
دعا الرئيس الاوكراني الموالي لروسيا أمس فيكتور يانوكوفيتش الى دورة استثنائية للبرلمان الذي قال رئيسه إنه سيبحث في استقالة الحكومة التي تطالب بها المعارضة التي كانت هددت بهجوم في حال لم عدم تقديم تنازلات قبل ان تعلن هدنة حتى انتهاء المفاوضات.

وقالت الرئاسة في بيان ان يانوكوفيتش استقبل رئيس البرلمان فولوديمير ريباك وطلب منه دعوة النواب الى الاجتماع بهدف التوصل الى "حل سريع" للازمة وليقر البرلمان نتائج المفاوضات المقررة مع المعارضة.

ورد ريباك بان الدورة ستعقد مطلع الاسبوع المقبل وسيناقش البرلمان خلالها "استقالة الحكومة" والقوانين التي اقرت مؤخرا وتثير جدلا كبيرا.

ومساء أمس الأول قال ارسيني ياتسينيوك زعيم حزب المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو: "هناك حلان هما وقف سفك الدماء وابقاء كل الموجودين في ساحة الاستقلال على قيد الحياة". واضاف امام عشرات آلاف الاشخاص: "في حال لم يتم اعتماد هذا الخيار اقول شخصيا انني لن اعيش في العار. سنمضي جميعا قدما حتى اذا كانت النتيجة رصاصة في الرأس".

واشتدت المواجهات الاربعاء مع هجمات شنتها قوات مكافحة الشغب المدعومة بآلية مدرعة على الحواجز التي اقامها المتظاهرون في شارع غروشيفسكي على بعد مئات الامتار من ساحة الاستقلال.

وخلال الهجمات تم اطلاق النار بكثافة واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع والصوتية وكذلك خراطيم المياه رغم درجات الحرارة التي كانت 10 تحت الصفر، ورد المتظاهرون بالقاء زجاجات حارقة على قوات الامن. واعلن منسق المركز الطبي التابع للمعارضة اوليغ موسي الاربعاء سقوط خمسة قتلى بالرصاص.

صدامات

وأمس بقي عشرات المتظاهرين متحصنين وراء حواجز الاطارات المشتعلة التي شكلت سحابة من الدخان الاسود زاد ارتفاعها على 10 امتار. وكان المحتجون يلقون بين الحين والاخر الزجاجات الحارقة التي خزنوا كميات منها. وردت الشرطة بالقاء القنابل الصوتية.

وكانت المواجهة بين الجانبين رغم التوتر الشديد، هادئة مقارنة مع الصدامات التي وقعت في الايام الماضية ودانتها الدول الغربية بشدة. وحذر الاتحاد الاوروبي من انه "يدرس خطوات محتملة والعواقب" في علاقاته مع اوكرانيا في وقت اعلنت قيه واشنطن فرض اولى العقوبات.

من جهتها، اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أمس أن فرض عقوبات على اوكرانيا "ليس مطروحا"، لكنها دعت الحكومة الاوكرانية الى "حماية حياة" المتظاهرين.

روسيا لن تتدخل

وفي بروكسل اكد ناطق باسم المفوضية الاوروبية ان الرئيس يانوكوفيتش اكد لرئيس المفوضية جوزيه مانويل براوزو في اتصال هاتفي ان "فرض حالة الطوارئ في اوكرانيا ليس مطروحا".

من جهتها، وعدت روسيا بعدم التدخل معربة عن "قناعتها" بان السلطات الاوكرانية "تعرف ما يجب القيام به وستجد الحل الانسب لعودة الوضع الى طبيعته في البلاد وفرض الامن والسلام".

back to top