المضف: زيادة القرض العقاري منحة لا ترد

نشر في 10-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-05-2014 | 00:01
No Image Caption
«السكنية»: تخصيص «غرب عبد الله المبارك» الأسابيع المقبلة
أكد المدير العام لبنك الائتمان صلاح المضف أن صرف 30 ألف د. ك لدعم مواد البناء منحة غير مسترجعة للمواطنين تتكفل بها وزارة التجارة بالتنسيق مع البنك.

كشف مدير عام بنك الائتمان الكويتي صلاح المضف أن مبلغ الـ30 الف دينار، الذي صدر به قانون من مجلس الامة، والمكمل للقرض العقاري البالغ 70 الفا على شكل مواد بناء، يصرف كمنحة للمواطنين وغير مسترجع مثل القرض، وتتكفل به وزارة التجارة.

وشدد المضف، في تصريح لـ«الجريدة»، على حرص سمو امير البلاد على إعطاء توجيهاته وبشكل دائم للتسهيل على المواطنين وتقديم افضل الخدمات لهم، مؤكدا ان "البنك يرى ان زيادة القرض الى 100 ألف دينار لن يستفيد منها المواطن وذلك بناء على دراسات أجراها، لانها تتسبب في رفع الاسعار، لذا ارتأينا ان تكون على شكل مواد بناء".

منحة عقارية

وعن إمكانية حصول من اقترض 70 الف دينار سابقا على المنحة، قال انه التقى وزير التجارة بخصوص هذه الحالات، واكد الوزير أهمية هذه التساؤلات لمعرفة كيفية التعامل مع هذه الفئات غير المستفيدة، مضيفا انه سيعتمد اللائحة بشكلها النهائي لتنفيذها بعد اعتمادها من مجلس الوزراء، وشدد المضف: "لا توجد اي فئة في الكويت منسية".

وحول التوجه الالكتروني للبنك، قال المضف ان البنك سيدشن خدمة التقديم على القرض العقاري عن طريق شبكة الانترنت نهاية العام الجاري، للتسهيل على المواطنين، مشيرا الى توقيع البنك ربطا بروتوكوليا مع ادارة الفتوى والتشريع، على ان يتم الربط مع بقية مؤسسات الدولة خلال الفترة المقبلة.

وبشأن رغبة بعض المواطنين في عدم العمل على الشكل الالكتروني، ذكر ان البنك على اتم الاستعداد لاستقبال جميع المواطنين، سواء بشكل مباشر او الكتروني، مبينا ان التوجه الالكتروني يهدف الى التسهيل على المواطن مع استمرار استقبال المواطنين في حال رغبتهم.

باب التخصيص

إلى ذلك، تعمل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بقيادة وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر ابل، على فتح باب التخصيص لمشروع غرب عبدالله المبارك الاسكاني، الذي طال انتظاره، والمكون من 5196 قسيمة، بمساحة 400 متر مربع لكل قسيمة.

وقال مصدر قيادي في المؤسسة لـ"الجريدة" إن "السكنية" في إدارة التخصيص تعكف على فتح باب التخصيص لمشروع غرب عبدالله المبارك خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة، والذي كان من المقرر في الخطة الزمنية للمشروع أن يكون في يونيو المقبل، متوقعا ان تصل طلبات التخصيص حتى يونيو 1997.

واضاف ان "المشروع يضم قسائم حكومية فقط بلا منازل أو شقق، إضافة إلى قطاعين رئيسيين، والكثير من المرافق العامة، منها 26 مدرسة و24 مسجدا، ومخفران للشرطة، وفرعان للغاز، ومركزا ضاحية، ومركزان صحيان، و10 محلات، ومجمعان حكوميان".

حالات التخصيص

على صعيد متصل، كشفت المؤسسة العامة للرعاية السكنية ان مجموع حالات التخصيص للمواطنين لجميع المناطق الممثلة في قسائم الصباحية وابوحليفة والوفرة القائم وبيوت مدينتي صباح الاحمد وجابر الاحمد بلغت 2573.

وقالت المؤسسة، في احصائية صادرة حتى 23 ابريل الماضي، والتي حصلت "الجريدة" على نسخة منها، إن مجموع حالات التخصيص في قسائم الصباحية وصل الى 71، وابوحليفة 224، والوفرة القائم 102 قسيمة، بينما كانت بيوت مدينة صباح الاحمد 1209، ومدينة جابر الاحمد 967.

واضافت ان تخصيص قسائم منطقة الصباحية وصل حتى طلبات تاريخ 31/10/1991، وقسائم ابوحليفة حتى 30/5/1991، والوفرة القائم حتى 31/12/2003، ووصل تخصيص طلبات بيوت مدينة جابر الاحمد حتى 30/12/1997، ومدينة صباح الاحمد حتى 30/6/2002.

back to top