اندلعت اشتباكات عنيفة ليل الأحد - الاثنين شمال صنعاء بين المقاتلين الحوثيين الشيعة والجيش اليمني المدعوم من القبائل، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان هدنة جديدة، حسبما أفادت مصادر عسكرية وقبلية.

Ad

وذكرت المصادر أن المواجهات دارت شمال مدينة عمران الواقعة شمال صنعاء في مناطق جبال الجنات والحشاش والمضلعة ونقطة الضبر، كما دارت مواجهات في بيت بادي في شمال غرب عمران وفي شارع الأربعين داخل مدينة عمران.

ودارت اشتباكات عند نقطة الورك شرقاً وجنوباً في ضروان، وهي منطقة تبعد عشرة كيلومترات فقط عن مطار صنعاء.

وكانت السلطات أعلنت مساء أمس الأول هدنةً جديدة في عمران إلا ان ممثلين عن الحوثيين وعن أطراف أخرى أكدوا رفضهم لشروطها.

وتدور مواجهات في عمران منذ مطلع فبراير بين الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم من جهة، واللواء 310 الذي يقوده العميد حميد القشيبي القريب من اللواء النافذ علي محسن الاحمر ومن التجمع اليمني للإصلاح المحسوب على الإخوان المسلمين من جهة اخرى.

ويساند الجيش في المعارك المستمرة منذ أسابيع مسلحون من التجمع اليمني للاصلاح، في حين يساند الحوثيين أيضا مسلحون قبليون ليتخذ الصراع في هذه المنطقة طابعا سياسيا قبليا. وتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الرابع من يونيو الجاري بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين، الا ان الاتفاق سرعان ما انهار.

من جهة أخرى، صرح مسؤول أمن يمني أمس بأن متشددين يشتبه في أنهم ينتمون لـ"القاعدة" قتلوا ضابط مخابرات في مدينة المكلا الجنوبية.

وقال المصدر ان مسلحين على دراجة نارية قتلوا العقيد أحمد ردمان، وهو من أفراد الأمن السياسي. يذكر أن ما لا يقل عن 25 ضابطا كبيرا قُتلوا في اليمن منذ بداية العام.

(عدن، صنعاء - أ ف ب، رويترز)