«الأبحاث»: التكامل الغذائي العربي واستصلاح الأراضي حلم نتمنى تحقيقه

نشر في 14-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-11-2013 | 00:01
أكد مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية د. ناجي المطيري أن التكامل الغذائي وقضية استصلاح الأراضي في الوطن العربي حلم نتمنى تحقيقه، مشددا على ضرورة استغلال الثروات الموجودة في كل الدول العربية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال المطيري خلال اجتماع فريق لجنة التنسيق لمؤسسات ومراكز البحوث الصناعية في الدول العربية الذي استضافه المعهد صباح أمس بحضور أعضاء المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، ان الاجتماع تكميلي لاجتماعات تمت في القاهرة ويهدف إلى تنسيق البحث العلمي بين الدول الأعضاء، لافتا الى أن دولة الكويت اقترحت أن يتناول الاجتماع مناقشة ثلاثة مشاريع بحثية في مجالات تحلية المياه والطاقات المتجددة وكيفية الاستفادة منها، والثالث في مجال الصناعات الغذائية، مع دراسة آلية التعاون وكيفية تنفيذ تلك المشاريع المشتركة.

وشدد على أن المعهد متحمس للتعاون العربي- العربي في مجالات الطاقة والمياه والغذاء، معتبرا أن فرص نجاح هذا الاجتماع ستكون عالية جدا، وسيخرج بنتائج محددة، خصوصا أن الجهات المشاركة فيه هي مؤسسات علمية ويمتلكها الحماس لتنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع.

وأضاف أن المعهد سيشارك كمستمع في المؤتمر العربي الإفريقي المزمع انطلاقه في الكويت يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، مؤكدا أنه في حال خرج المؤتمر بتوصيات تخص أنشطة البحث العلمي سنقوم بمتابعتها فورا. ودعا إلى ضرورة وجود دراسات شاملة في قضية الأمن الغذائي في الوطن العربي ووضع أهداف محددة لتنفيذها في المستقبل.

بدوره، قال مدير البحوث والتطوير في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في الرباط عبدالرحمن جدو إن هذا الاجتماع يندرج في اطار برنامج لجنة التنسيق لمؤسسات ومراكز البحوث الصناعية في الدول العربية وهي لجنة استشارية تابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وتعقد اجتماعات دورية ولديها مجموعة من الأنشطة في مجال البحث والتطوير والابتكار ومجال النانو تكنولوجي وفي مجال البحث والتطوير بصورة عامة.

back to top