الخياط لـ الجريدة•: 3 برامج جديدة لماجستير «الهندسة» أمام «الدراسات العليا»

نشر في 15-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 15-03-2014 | 00:01
«سترفع إلى مجلس الجامعة لاعتمادها فور موافقة اللجنة عليها»
أكد عميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت د. حسين الخياط أن هناك ثلاثة برامج جديدة للماجستير، تم اقتراحها في الهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وتم تقديها إلى لجنة الدراسات العليا في الجامعة، مشيراً إلى أنه اذا تمت الموافقة عليها فستعرض على المجلس للموافقة.

وقال الخياط في لقاء مع "الجريدة" إن هناك دراسة لطرح برنامجين في نظام البكالوريوس، وهما الهندسة الطبية الحيوية، والهندسة البيئية، فضلاً عن تشكيل لجنة لدراسة احتياج سوق العمل، وإلى تفاصيل اللقاء:

• في ظل الضغط الطلابي الكبير من حيث الأعداد كيف يتم التعامل مع مشكلة الشعب المغلقة؟

- هناك تعاون ملموس من الطلبة، وأحيانا يتم تخفيف الأعداد في بعض الشعب، ولكن لم يحدث أن احتاج طالب إلى مقعد دراسي ولم يتم توفيره له، لأن من مسؤوليتنا توفير المقاعد الدراسية، وهذا الأمر يرتبط بسعة الفصل الدراسي، والذي لا يمكنه استيعاب أكثر من 40 طالبا.

• هل سيتم إلغاء الساعات الاضافية لأعضاء هيئة التدريس؟ وما الذي يدفع إلى اتخاذ هذا القرار؟

- قد يتم تخفيض المقررات الإضافية لأعضاء هيئة التدريس، وذلك متعلق بعدد الطلبة وعدد اعضاء هيئة التدريس، وهو قرار يتخذه مجلس الجامعة ويُعتمد في مجلس العمداء، ولا يصدر من كلية الهندسة أو من أعضاء هيئة التدريس، وذلك لتوفير الوقت لأعضاء هيئة التدريس لأداء أعمالهم الأخرى التي تطلبها اللجنة من أبحاث علمية ومشاركة فعالة.

برامج جديدة

• هل سيتم طرح برامج جديدة للدراسات العليا والبكالوريوس؟

بالنسبة للدراسات العليا هناك ثلاثة برامج جديدة تم اقتراحها، وهي برامج الماجستير في الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية، حيث تم تقديمها للجنة الدراسات العليا، وفي حال تمت الموافقة عليها فستعرض على مجلس الجامعة للموافقة عليها، أما برامج البكالوريوس فلدينا دراسة لافتتاح برنامجي الهندسة الطبية الحيوية والهندسة البيئية، غير اننا نتأنى فيهما، وقد شُكلت في هذا الصدد لجنتان لدراسة احتياج سوق العمل.

• يعاني الطلبة قلة مواقف السيارات فما حل تلك المشكلة؟

- بالنسبة لمواقف السيارات نحن في وضع سيئ، إذ إن لدينا 200 موقف سيارة، في حين أن عدد الطلاب 5000 طالب، ونحن نتمنى أن يكون هناك موقف لكل طالب ولكن ليست هناك مساحة لاستيعاب كل هذا العدد، فموقع الخالدية يعد اقدم مواقع الجامعة، حيث يحتوي إضافة إلى كلية العلوم والإداريين على 12000 شخص، ونحن نحاول حل تلك المشكلة ضمن الإمكانيات المتاحة من حيث توفير باصات ومواقف خارجية، فالمشكلة هي تواجدنا على نفس الرقعة منذ زمن وعدم توفر المساحة.

• نظام "الباي فورس"... هل أوجد حلولاً لمشاكل التسجيل؟

- النظام موجود، غير أن "الباي فورس " بالمعنى الحقيقي المفترض للكلمة، ليس مطبقا كما ينبغي، حيث يساعد هذا النظام في مساعدة الطلبة على تحصيل مقاعد إضافية، إلى جانب فتح شعب تناسب جميع الطلبة حسب الإمكانيات المتاحة، إذ لم يعد التسجيل اليدوي مناسباً في مثل هذا العصر.

back to top