للمرة العاشرة على التوالي، أرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أمس الجلسة العامة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية إلى 2 سبتمبر المقبل، في وقت نفى قائد الجيش تعزز فرصه في تولي الرئاسة.

Ad

وأرجع رئيس مصلحة الإعلام في مجلس النواب محمد بلوط أمس السبب إلى "عدم اكتمال نصاب الجلسة العامة". وإخفاق المجلس أمس للمرة العاشرة يؤجل حسم ملف الشغور المستمر منذ نهاية ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان آخر مايو الماضي، إلى الجلسة الحادية عشرة المرتقبة في أول سبتمبر.

وينتخب رئيس الجمهورية بغالبية الثلثين (86) من مجلس النواب في الدورة الأولى، وإذا لم يحصل المرشح على أصوات ثلثي عدد النواب المطلوب للفوز تجرى عملية اقتراع جديدة، ويكتفي المرشح بالغالبية المطلقة من الأصوات.

وتنتقل صلاحيات رئيس الجمهورية إلى مجلس الوزراء إذا تعذر إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، كما هو حاصل الآن في لبنان. وتدعم قوى 14 آذار زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الذي أعلن ترشحه رسميا للرئاسة، بينما تدعم قوى 8 آذار زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون الذي لم يعلن ترشحه رسميا.

من جهة أخرى، كشف قائد الجيش جان قهوجي، في مقابلة نشرتها وكالة رويترز، أمس، عن محاولة "مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، الذين سيطروا على عرسال هذا الشهر، لتحويل لبنان إلى عراق آخر بإثارة فتنة طائفية تعرض وجود البلاد للخطر"، نافيا التكهنات بأن فرصه في تولي الرئاسة تعززت.

وقال قهوجي إن "الإسلاميين المتشددين كانوا يهدفون إلى تحويل عرسال إلى رأس حربة ينطلقون منه لمهاجمة قرى شيعية مجاورة، ما يثير عاصفة طائفية من نار كانت ستدمر لبنان".

وعن عودة رئيس الوزراء الأسبق سعد الدين الحريري، الذي جلب معه هبة سعودية بقيمة مليار دولار، لمساعدة قوات الأمن في قتال الإرهابيين، وصف قهوجي دعم الحريري بأنه حيوي. وقال: "كان الانسان الذي حس بالخطر. كان على تواصل معنا على مدار الساعة. شعر بمقدار الخطر على لبنان".

وبشأن الجمود الرئاسي، شدد على أن "الشيء الذي يحصل أضخم بكثير من قصة رئيس الجمهورية والمساومة عليه"، مضيفاً: "لو نجح هؤلاء في العمل الذي كانوا يقومون به لكانت رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة مجلس النواب تفاصيل لا أحد ينظر إليها".

من جهة ثانية، نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما أمس أمام وزارة التربية في الأونيسكو. وحضر وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب إلى وزارة التربية، وشدد على أن "ثمة اساتذة يريدون التصحيح وفريقا آخر يريد فرض رأيه بالقوة"، داعيا هيئة التنسيق النقابية الى العمل بطريقة ديمقراطية. كما نفذ العمال المياومون في مؤسسة كهرباء لبنان اعتصامات في مختلف المناطق اللبنانية، احتجاجا على تحديد مجلس الإدارة، وبناء على طلب مجلس الوزراء، الشواغر لضمها الى ملاك المؤسسة بـ891 مياوما.

(بيروت - أ ف ب، د ب أ، رويترز)