الرشدان: «أبيار» خفضت ديونها من ١٠٩ ملايين دينار إلى ٦١ مليوناً بنسبة 45٪

نشر في 30-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-04-2014 | 00:01
No Image Caption
«تمكنت من إعادة هيكلة ديون قصيرة الأجل بـ 23 مليوناً عبر اتفاقات طويلة الأجل»

ذكر الرشدان أن «أبيار» تقوم حالياً باستكمال إجراءات التفاوض بشأن عرض مقدم من أحد البنوك المحلية لإعادة جدولة ديون للشركة تجاه البنك بقيمة ١٣.٨ مليون دينار.
قال رئيس مجلس ادارة شركة أبيار للتطوير العقاري مرزوق راشد الراشدان إن الشركة خفضت ديونها من ١٠٩ ملايين دينار الى ٦١ مليونا، اي بنسبة ٤٥ في المئة، كما تسعى الى تخفيضها من من خلال مبيعات مشاريع الشركة في دبي، لاسيما ان سوق دبي بدأ بالصعود منذ عام.

وأوضح الرشدان في كلمته امام الجمعية العمومية لـ«ابيار» أن الشركة تمكنت من اعادة هيكلة ديونها قصيرة الأجل عبر اتفاقات طويلة الأجل بمبلغ ٢٣ مليون دينار، مضيفا ان لدى الشركة خطة مالية واضحة لتخفيض ديونها بنسبة ٢٥ في المئة والتي تعادل حوالي ١٥ مليون دينار من ديونها الحالية خلال السنة المالية ٢٠١٤.

واكد حرص الشركة خلال العام الماضي على إنجاز بعض مشروعاتها إذ باعت مشروع هيليانا بالكامل ونجحت في إنجاز اكثر من ٥٠ في المئة من تطوير المشروع، وانهت تسليم المرحلة الاولى من الـ٥٠ فيلا والبدء بتسليم المرحلة الثانية.

النتائج المالية

واشار الى تحقيق الشركة خسائر بلغت حوالي ٥ ملايين دينار وخسارة للسهم حوالي ٤.٥ فلوس، في حين بلغت حقوق المساهمين حوالي ٩٠ مليون دينار وفقا للبيانات المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في ٣١ ديسمبر مقارنة بالخسائر التي حققتها الشركة في عام ٢٠١٢ والتي بلغت ١٢ مليون دينار، علما ان المخصصات التي أخذتها الشركة على قيمة محافظها العقارية بلغت حوالي ٥ ملايين من تلك الخسائر والذي سيكون لها اثر إيجابي على نتائج الشركة المستقبلية في حال استمرار التصحيح في السوق العقاري.

وكشف عن قيام الشركة خلال السنة المالية ٢٠١٣ بعدة تسويات مالية بلغ إجماليها اربعة ملايين دينار تم تخفيضها من ديون والتزامات الشركة وذلك يعتبر مؤشرا إيجابيا آخر على التزام الشركة بخطة اعادة هيكلة التزاماتها المالية، علما ان الشركة قامت بإعادة جدولة دين بمبلغ ٢٣.٣ مليون دينار لاحد البنوك المحلية على مدى اربع سنوات.

إعادة جدولة دين

واشار الى ان الشركة تقوم حاليا باستكمال إجراءات التفاوض بشأن العرض المقدم من احد البنوك المحلية لإعادة جدولة ديون الشركة تجاه ذلك البنك بمبلغ ١٣.٨ مليون دينار، مبينا ان القيمة الدفترية للسهم في الوقت الحالي تبلغ ٨١.٨٠ فلسا وذلك وفقا للبيانات المدققة للسنة المالية المنتهية في ٣١ ديسمبر ٢٠١٣.

واوضح الراشدان ان الشركة ستقوم خلال الربع الثاني من السنة المالية الحالية بتسليم المتبقي من المرحلة الثانية لمشروع فلل أكاسيا أفنيوز وبداية تسليم المرحلة الثالثة مما يثبت ان الشركة ملتزمة بإنجاز مشاريعها تحت التطوير، علما ان مشروع «هيليانا» وهو برج سكني في منطقة الصفوح بالجميرا في دبي وجار الانتهاء من اعمال التشطيب وصولا الى الطابق ٢٨ وسوف يتم تسليم المشروع في الربع الثاني لعام ٢٠١٥.

واضاف: «جار الانتهاء من مشروع الفلل السبع الجديدة في منطقة الصفوح الاولى خلال الربع الرابع من ٢٠١٤ كما ان الشركة بدأت في الاعمال الخرسانية لمشروع اولجانا البالغ ارتفاعه ٤٣ دورا في منطقة الصفوح، وهذا كله مؤشر على ان الشركة دخلت مرحلة جديدة للتعافي من آثار الأزمة المالية».

على صعيد ذي صلة، قال الرشدان ان الشركة استكملت انجاز مشروع المبنى السكني الواقع في مجمع دبي للاستثمار حيث تم تأجير كامل الوحدات السكنية في المشروع مبينا ان الشركة بصدد إيجار الوحدات التجارية حيث يقع المشروع على مقربة من مطار آل مكتوم وهي من المناطق القريبة جداً من الاراضي التي سيتم تطويرها وتخصيصها لمعرض إكسبو ٢٠٢٠.

الجدير بالذكر ان الجمعية العمومية العادية للشركة وافقت على بنودها كافة وابرزها تقرير مجلس الإدارة والموافقة على عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في ٣١ ديسمبر ٢٠١٣.

back to top