المشعان: «الأرجان» ربحت 3.9 ملايين دينار في 2013

نشر في 02-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-06-2014 | 00:01
No Image Caption
عمومية الشركة أقرت توزيع 7% نقداً وانتخبت مجلس إدارة جديداً
ذكر خالد المشعان أن «الأرجان العالمية العقارية» بدأت بعمليات إعادة هيكلة شاملة، حيث أجرت تغييرات واسعة على مستوى جميع الإدارات حتى تتلاءم مع توجهاتها الاستراتيجية، بهدف تطوير آلية العمل لتتناسب وحجم المشاريع المستقبلية.

قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة مجموعة الارجان العالمية العقارية خالد المشعان إن الشركة اختتمت عام 2013 بتحقيق صافي أرباح بلغ 3.9 ملايين دينار في حين بلغت ربحية السهم  15.08 فلسا مقارنة بأرباح بقيمة 4.4 ملايين دينار وبربحية سهم 17.09 فلس في عام 2012.

واضاف المشعان في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة انه على الرغم من ذلك فإن انخفاض صافي الأرباح لا يظهر تطور الأداء التشغيلي للمجموعة بشكل واضح، إذ نتج ذلك الانخفاض بشكل رئيسي من تحقيق الشركة أرباحا في العام السابق بمبلغ 2.1 مليون دينار من بيع حصة في شركة مشاريع الأرجان –  بالمملكة العربية السعودية (شركة زميلة). كما تكبدت الشركة خلال عام 2013 ضرائب بمبلغ 623 ألف دينار ناتجة عن إعادة هيكلة ملكية الشركة الأم في الشركة الزميلة ذاتها.

واوضح أن الشركة تمكنت خلال 2013 من تحقيق تحسن ملحوظ وارتفاع في الأرباح التشغيلية كافة للمجموعة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 وذلك من خلال انشطتها الرئيسية، إذ ارتفعت الأرباح الناتجة عن المشاريع العقارية بنسبة 73 في المئة والأرباح الناتجة عن العوائد الايجارية بنسبة 37 في المئة وكذلك الأرباح الناتجة عن المنتجعات بنسبة 7 في المئة.

الإيرادات

وبين المشعان أن إجمالي إيرادات المجموعة ارتفع من 24.9 مليون دينار خلال عام 2012 إلى 25.3 مليون دينار خلال عام 2013 أي بنسبة زيادة قدرها 1.6 في المئة، وذلك على الرغم من وجود أرباح غير متكررة من بيع حصة في شركة زميلة لسنة 2012 بمبلغ 2.1 مليون دينار كما تمت الإشارة سابقا. كما ارتفع إجمالي مصروفات المجموعة من 20.4 مليون دينار خلال عام 2012 إلى 21.3 مليون دينار خلال عام 2013 أي بزيادة قدرها 4.4 في المئة، وذلك بسبب تكبد الشركة ضرائب غير متكررة بمبلغ 623 ألف دينار كما تمت الإشارة سابقا.

واردف المشعان بالقول: «بالإضافة إلى ذلك، ارتفع إجمالى الموجودات المتداولة لسنة 2013 بنسبة 25 في المئة، كما ارتفع إجمالي الموجودات بشكل عام بنسبة 12 في المئة، كما ارتفع إجمالى المطلوبات لسنة 2013 بنسبة 23 في المئة مقارنة بعام 2012، في حين ارتفعت حقوق الملكية المتعلقة بمساهمي الشركة الأم بنسبة 5.5 في المئة مقارنة بعام 2012.

من جانب آخر، قال المشعان إن عام 2013 شهد العديد من التطورات الإيجابية في نشاط الشركة، إذ  ساهم بدء الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة في تعافي السوق العقاري ودعم الطلب على العقارات السكنية والتجارية على حد سواء، وقد حافظت الشركة على مسيرتها واستطاعت تحقيق مبيعات متميزة في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومملكة البحرين، كما نجحت في الانتهاء من بعض المشاريع وتسليمها لعملائها في وقت قياسي.

إعادة الهيكلة

واضاف المشعان: «بدأت الشركة بعمليات إعادة هيكلة شاملة، حيث قامت بإجراء تغيرات واسعة على مستوى جميع الإدارات حتى تتلاءم مع توجهاتها الاستراتيجية».

وقال: «تأتي هذه الخطوة ضمن عدة خطوات سنعمل على تبنيها بهدف تطوير آلية العمل لتتناسب وحجم المشاريع المستقبلية التي تحرص الشركة على تنفيذها ضمن بيئة عمل متطورة تأخذ بأحدث الأساليب، مما سينعكس بصورة إيجابية على الأداء التشغيلي على المدى البعيد».

واكد ان الشركة تتوجه حالياً إلى تنويع مصادر التدفقات النقدية من خلال تعزيز محفظة العقارات المدرة للدخل وذلك عن طريق تطوير عقارات مقامة على أراضي مستأجرة بعقود انتفاع خاصة طويلة الأجل بنظام البناء والتشغيل والتحويل «Private BOT».

العمومية

انتخبت الجمعية العمومية في اجتماعها العادي مجلس ادارة جديدا للسنوات الثلاث المقبلة ضم كلا من: خالد خضير المشعان، هيثم سليمان حمود الخالد، شركة الخليج لتأمينات الحياة، حمد عبدالله جاسم المضف، طارق بدر السالم المطوع، وبعضوية احتياطية لكل من شركة ابو الحصانية العقارية، كاحتياطي اول، وفيصل خضير المشعان كاحتياط ثان.

back to top