في خطوة قد تعقد المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية في جنيف هذا الأسبوع، جمع نواب إيرانيون أمس توقيعات لمطالبة حكومة الرئيس حسن روحاني بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 في المئة.

Ad

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن النائبة الإيرانية فاطمة إليا قولها: «عشية محادثات جنيف نعتزم الموافقة على مثل هذا الاقتراح في البرلمان، واستنادا إلى هذا تكون الحكومة ملزمة بحماية الحقوق النووية لإيران في المفاوضات المقبلة».

وأكد نائب آخر يدعى مهدي موسوي نجاد أن الاجراء سيلزم الحكومة بإبقاء التخصيب عند نسبة 20 في المئة، واستكمال دورة الوقود النووي واستكمال بناء مفاعل اراك.

ورغم السلطات المحدودة للبرلمان في النظام السياسي المعقد بالجمهورية الإسلامية فإنه من المرجح أن يصوت المجلس على أي اتفاق نووي، لكن لا يرجح كثيرا أن يرفض ما يريده الزعيم الاعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

ويقول روحاني إن المحادثات هي السبيل الأمثل لرفع العقوبات عن الاقتصاد الإيراني القائم على النفط، محذرا، خلال اتصال هاتفي أجراه قبل يومين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من «المطالب المبالغ فيها». وقال في المكالمة إن «تقدما جيدا تحقق أثناء المفاوضات الاخيرة، لكن يتعين أن يكون في أذهان الجميع أن المطالب المبالغ فيها يمكن أن تعقد المسار نحو اتفاق مفيد للجميع».

(طهران - رويترز)