نفت وزارة الخارجية الإيرانية أمس تقارير لوسائل إعلام عربية أشارت الى أن إيران وافقت على الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد مقابل رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.

Ad

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان أمس: "يتعين أن يقرر الشعب السوري مصيره".

وأوضح عبداللهيان: "بناء على معلوماتنا، فإنه حتى خلال المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة، أعلنت موسكو أن استمرار رئاسة بشار الأسد تتوقف على قرار الشعب السوري وإرادته".

إلى ذلك، قال قائد القوة البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري إن بلاده تعتبر اللاعب الرئيسي في المنطقة، وليس بإمكان أحد اتخاذ قرار من دونها.

وقال الأدميرال سياري أمس خلال مراسم إحياء "ذكرى الشهداء" التي أقيمت بمدينة شهر ري جنوب طهران إن "إيران الإسلامية اليوم هي اللاعب الأساسي في المنطقة، وليس بإمكان أحد في المنطقة أن يتخذ القرار من دونها".

من جهة أخرى، أكد رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أن مفاعل المياه الثقيلة في آراك لن يتمكن من انتاج البلوتونيوم المستخدم لتصنيع سلاح نووي.

وأكد أن البلوتونيوم المستخدم في تصنيع سلاح ذري يجب ألا يبقى سوى ثلاثة أو اربعة أسابيع، وإلا فإنه يحوي عناصر أخرى تمنع استخدامه لغايات عسكرية.

في سياق منفصل، وبعد قضائه لليلة الميلاد مع عائلة مسيحية في ليلة الميلاد ومعايدته لليهود بالعبرية في رأس السنة اليهودية، عايد الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء أمس الأول الطائفة الزرداشتية عبر حسابه على "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي العاشر للطائفة، واصفا إيران بمنشأ الزرداشتية، ومشيداً بتأثيرها وأتباعها على الثقافة والحضارة الإسلامية والإيرانية. كما حيا روحاني "البارسيون" وهم من أصول فارسية يعيشون في الهند، واصفا إياهم بالأشخاص ذوي المكانات المرموقة في الهند.

يذكر أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي كان قد رد على تغريدة روحاني ليلة الميلاد قائلا إن "المسيح بن مريم رسول من الله ونعمة ومرشد للإنسان". كما تمنى في تلك المناسبة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن تكون مناسبة الميلاد فرصة للسلام والسعادة والرحمة للجميع. وقدم مسؤول في الخارجية الأميركية مساء أمس الأول تعازيه لظريف عبر "تويتر" لوفاة والدته.

(طهران - أ ف ب، د ب أ، يو بي آي)