أكدت وزارة الصحة أنها بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية قطعت شوطاً كبيراً لإنجاز الملف الصحي الإلكتروني لطلبة المدارس.

Ad

علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة خاطبت ديوان الخدمة المدنية رسميا لاستحداث منطقة مبارك الكبير الصحية التي وافق مجلس وكلاء الصحة على استحداثها مؤخرا.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن كتاب الصحة تضمن هيكلة المنطقة والمراكز الصحية التابعة لها، مشيرة إلى أن مستشفى جابر الأحمد سيكون تحت تبعية هذه المنطقة إلى جانب نحو 8 مراكز صحية بعضها من منطقة الأحمدي الصحية وبعضها الآخر من منطقة حولي الصحية.

الملف الإلكتروني

وفي موضوع منفصل، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة التربية قطعت شوطاً كبيراً لإنجاز الملف الصحي الإلكتروني لطلبة المدارس، لافتا إلى أن التنسيق والإعداد لهذا البرنامج الضخم تم من خلال اللجنة المشتركة للعيادات المدرسية.

وأوضح أنه تم بالفعل البدء في تركيب الأجهزة في بعض المدارس كمرحلة تجريبية للبرنامج يتبعها استكمال المشروع على مراحل متتالية ليشمل جميع العيادات ومراكز الصحة المدرسية والعيادات المدرسية، لافتا إلى عقد العديد من الاجتماعات لإنجاز الملف الصحي الإلكتروني لطلبة المدارس الذي يرتبط مع الملفات الإلكترونية بمراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة.

وأضاف الحربي في تصريح صحافي أنه تم توفير الأجهزة وإعداد البرامج ووضع خطة التدريب من خلال إدارة نظم المعلومات بالتنسيق مع إدارة الصحة المدرسية ومركز نظم المعلومات بوزارة التربية، مؤكدا أن "من شأن هذا المشروع أن يحقق الترابط المعلوماتي بين ملفات الطلبة بوزارة الصحة ووزارة التربية ويسهل إعداد الإحصائيات والمؤشرات ويؤدي إلى سهولة تقديم الرعاية الصحية المدرسية للطلاب"، مشيرا إلى أن "هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية ببرامج الصحة المدرسية بوزارة الصحة وهو أحد البرامج الطموحة للإدارة ضمن برنامج عمل وزارة الصحة للسنوات المقبلة".

علاج العصب

من جهة أخرى، أعلن مقرر اللجنة العلمية لجمعية أطباء الأسنان الكويتية د. عبدالعزيز الجزاف عن خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة أبرزها تنظيم كورس لعلاج العصب، إلى جانب العديد من المسابقات تنظمها جمعية أطباء الأسنان الكويتية بالإضافة إلى عمل كتيبات إرشادية للمرضى.

وقال الجزاف في تصريح صحافي إنه سيتم تنظيم كورس علاج العصب خلال شهر ديسمبر المقبل، وستكون الأنشطة الخاصة به على مدى عدة أيام تتضمن عددا من المحاضرات وورش العمل، مشيراً إلى الإعداد أيضاً للبدء في عمل كتيبات إرشادية يتم وضعها في مراكز الرعاية الأولية وتوزع على المرضى.

وأضاف أن "هذه الكتيبات ستشمل أكثر الأمور التي يتناولها طب الأسنان مع المرضى من تقويم وعلاج العصب، والتركيبات بأنواعها، من ثابتة ومتحركة، وعلاج أسنان الأطفال، وعلاج اللثة"، مؤكداً أن نشر تلك المطبوعات سيبدأ مطلع الشهر المقبل، معلنا تنظيم الجمعية لمسابقة لأفضل محاضرة يقدمها الأطباء، حيث تنقسم جائزة المسابقة إلى قسم مادي وهو 1000 دينار نقداً للفائز، وقسم علمي وهو التسجيل المجاني بالمؤتمر السنوي والمتوقع انعقاده في شهر نوفمبر المقبل.