حرصت مجموعة من الفتيات الكرديات على حضور حفل تخرجهن في المدرسة بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بالزي الكردي التقليدي.

Ad

وقالت طالبة من المجموعة تدعى سوزا محمد أمين: "كل قوم لهم تراثهم ورمزهم. والزي الكردي هو رمز الأكراد. ميز الأكراد أنفسهم دائماً عن الآخرين بأزيائهم". وتضع الكرديات أثوابهن التقليدية التي تسمى "كراسي كوردي" عادة في المناسبات الخاصة مثل حفلات العرس.

وقالت سميرة عمر مساعدة مديرة الفتيات في أربيل "لا يستطيع الكلام وحده التعبير عن وجهات النظر، فالأزياء لها أيضا دور مهم في ذلك. لها أثر مهم. نريد أن نري تراثنا للناس، فالزي رمز لهوية الأكراد، وسيظل باقياً على الدوام".

ويتألف الزي النسائي الكردي التقليدي من أربع قطع، ثوب طويل فضفاض، وسروال فضفاض أيضاً، وصدرية بلا أكمام، ومعطف طويل سابغ ذي أكمام ضيقة.

وذكر الخياط الكردي الحاج محمد أن الخطوط الرئيسية للزي النسائي الكردي تطورت مع تطور العصر. وقال "حكت أزياء كردية هذا العام لنساء عربيات حضرن إلى هنا وطلبن مني تصميم أزياء كردية لهن، لأن الزي الكردي يعجبهن. حكت أيضاً أزياء كردية لنساء إيرانيات وتركيات". ويتراوح ثمن الزي النسائي الكردي بين 100 و300 دولار تبعاً لنوع القماش.

(أربيل ـ رويترز)