بواقع عشرة فرق، انطلقت أمس منافسات دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية، على مسرح عثمان عبدالملك في كلية الحقوق بالشويخ.

Ad

انطلقت أمس منافسات البطولة الثانية لمناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية، والتي تنظمها عمادة شؤون الطلبة بالجامعة، بمشاركة 10 فرق تمثل 5 مؤسسات تعليمية بواقع 50 متناظرا، وبرعاية وزارة الدولة لشؤون الشباب، ممثلة في وكيلها المساعد لقطاع المشاريع د. فواز الحصينان، حضور عميد شؤون الطلبة د. عبدالرحيم ذياب، وممثلي المؤسسات التعليمية المشاركة، على مسرح عثمان عبدالملك في كلية الحقوق بالحرم الجامعي بالشويخ.

وأكد ذياب ان تجربة المناظرات جاءت بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى من البطولة، موضحا أن عمادة شؤون الطلبة تسعى من خلال إقامة مثل هذه البطولات إلى الارتقاء بهذا الفن واستخدامه كأداة تعليمية مهمة، وتعزيزها لتشجيع الطلبة على ممارسة التفكير الناقد، إضافة إلى البحث والدراسة وصقل شخصياتهم القيادية ومهاراتهم اللغوية.

وأشار ذياب إلى أنه يمكن من خلال هذه المنافسات إطلاق القدرات والمواهب الإبداعية في التعبير عن الآراء والتفاعل مع الرأي الآخر وتقبله وليس التصادم معه.

وبين ان الهدف من تنظيم الدوري يكمن في توثيق الروابط وتعميقها بين جامعة الكويت ومؤسسات التعليم العالي، وعرض التجارب العلمية والعملية في مجالات المناظرة والمخاطبة والحوار بين الطلبة، إضافة إلى ممارسة فن الحوار في إطار ثقافي بين الطلبة، والاستماع لوجهات النظر حول القضايا المختلفة باستخدام الحجج والبراهين المنطقية.

ولفت الى ان للمناظرات أهمية كبرى في العملية التعليمية، من خلال تأهيل الطلبة لامتلاك مهارات تجعلهم أكثر قدرة على التحصيل واكتساب مهارات ومواقف جديدة.

من جانبه، ذكر الوكيل المساعد لقطاع المشاريع في وزارة الدولة لشؤون الشباب د. فواز الحصينان أن وزارة الدولة لشؤون الشباب تدعم جميع مبادرات الشباب التي تلامس حياتهم ودورهم، خاصة تلك التي تتعلق بإثراء معلومات الطلبة الشباب واكتسابهم المهارات.

واوضح الحصينان ان الوزارة الدولة لشؤون الشباب حرصت على رعاية دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي لما له من فائدة كبيرة لفئة الشباب، كما أن فكرة الدوري لامست رؤى وأهداف الوزارة في ما يخص تنمية الشاب الكويتي.