«الأبحاث»: 85.3% من الكويتيات بدينات

نشر في 10-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-06-2014 | 00:01
النسبة تتراجع إلى 75.7% لدى الذكور
كشف معهد الكويت للأبحاث العلمية عن تزايد الإصابة بمعدلات بزيادة الوزن والسمنة في المجتمع الكويتي، إذ بلغت معدلات الإصابة به 85.3 في المئة بين البالغات من النساء و75.7 في المئة من البالغين من الرجال حسب إحصائيات عام 2012.

وأوضح المعهد أن هذه النسب تلقي بعبء كبير على صحة المجتمع الكويتي بما تسببه من أمراض مزمنة غير سارية خطيرة، وتؤثر في جودة الحياة وتعوق التنمية في المجتمع وتكلف ميزانية الدولة ملايين الدنانير سنوياً.

وأكد أنه نظم مؤخرا ورشة عمل تحت عنوان "التوازن الغذائي في الكويت" بالتعاون مع "المعاهد الوطنية للصحة" في الولايات المتحدة الأميركية وجامعة هيلسينكي ووزارة الصحة الكويتية وكلية الطب وكلية العلوم في جامعة الكويت ووزارة الشباب.

وقال المعهد في بيان أمس إن هذه الورشة تأتي استكمالاً لاجتماعات سابقة بدأت منذ نحو سنتين بمبادرة لجمع المجتمع البحثي وأصحاب الشأن المختص بالبدانة والأمراض المزمنة السارية، وذلك لوضع استراتيجية بحثية مناسبة، وقام الباحثون في هذه الأثناء بجمع المعلومات وترتيب الأولويات لمجالات البحث العلمي التي تقدم بها الباحثون للمبادرة.

وأوضح المعهد أن الباحثين سيركزون على جميع الجوانب المتعلقة بوباء السمنة في المجتمع الكويتي، للإجابة عن جميع التساؤلات المعنية بفهم المشكلة وأسبابها السلوكية والجينية والبيئية لتوفير القاعدة الأساسية المبنية على البرهان العلمي للمساهمة في توفير الحل الأمثل للحد من هذه المشكلة المتفاقمة في المجتمع الكويتي، وذلك من خلال خطة عمل بحثية تساهم فيها جميع القطاعات البحثية المعنية.

back to top