البورصة تخطر الشركات المدرجة بآليات تفسيخ الأسهم

نشر في 23-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-10-2013 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن إدارة سوق الكويت للاوراق المالية قامت بإرسال إخطار للشركات المدرجة في السوق بقرار آليات تفسيخ أسهم الشركات المدرجة، بعد خصم التوزيعات النقدية وأسهم المنحة المجانية وزيادات رؤوس الأموال، تمهيداً للعمل بها بداية العام المقبل حتى تكون هناك فترة للشركات لإعادة ترتيب اوضاعها وفقا للقرار.

وأوضحت المصادر أن الشركات المدرجة المستلمة للإخطار نموذجا يُرفق بالتعميم المتوقع إصداره في هذا الشأن، ليقوم مجلس إدارة كل شركة بتوقيعه وإرساله الى السوق فور الانتهاء من انعقاد الجمعية العمومية.

وكانت لجنة السوق قد أقرت آلية التوزيعات النقدية وزيادة رأس المال للشركات المدرجة بصورة نهائية مطلع الشهر الجاري، والذي يلزم الشركات بإبلاغ إدارة السوق بقرارات الجمعية العمومية قبل الساعة السادسة مساء يوم الانعقاد، بما يفيد عدم الاعتراض على قرار العمومية بشأن توزيع الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، بينما يؤجل تعديل سعر السهم حال اعتراضه وذلك الى حين صدور قرار من أول جمعية عامة عادية.

كما يلزم الشركات التي تقوم بتوزيع منحة مجانية أن يتم الخصم من أسعار الأسهم المدرجة بعد انقضاء ثلاثة أيام عمل في السوق والتالية لاستلام السوق اخطارا كتابيا من مجلس الإدارة يُعلن فيه اتخاذ إجراءات الشهر بشأن قرار الجمعية العامة غير العادية بإقرار توزيعات أسهم المنحة وذلك للمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة بتاريخ يوم العمل السابق لتعديل سعر السهم.

 أما بشأن زيادات رؤوس الاموال فيلزم القرار اتباع ذات الإجراءات المتبعة بشأن تفسيخات المنحة المجانية، بحيث يُعدل سعر السهم بعد انقضاء ثلاثة أيام عمل على اتخاذ إجراءات الشهر المطلوبة، بينما يحق الاكتتاب في الزيادة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة في اليوم السابق للاستدعاء.

واستثنى القرار الشركات غير الكويتية المدرجة في السوق بحيث تتبع في شأن تفسيخات النقدي والمنحة القوانين المنظمة لها في بلد المنشأ.

back to top