حذرت وزارة المواصلات أصحاب السفن الصغيرة من أن عدم الحصول على رخصة نوخذة "ب" سيعرضهم للمساءلة القانونية، موضحة أن القرار سيُعمَل به منتصف الشهر الجاري، لاسيما بعد مرور عام على صدوره.

Ad

دعت وزارة المواصلات جميع مرتادي البحر من المواطنين والمقيمين أصحاب الطرادات والسفن الصغيرة الى الاسراع في الحصول على رخصة نوخذة "ب"، والتسجيل لدى الادارة المختصة وفقا للإجراءات القانونية المقررة قبل تاريخ 15/8/2014 لتفادي التعرض للمخالفة والمساءلة القانونية.

وقال وكيل "المواصلات" المهندس حميد القطان ان "الوزارة أجرت الاستعدادات اللازمة لاستقبال جميع طلبات الحصول على رخصة النوخذة (ب) قبل التاريخ المحدد، وذلك تنفيذا للقرار الوزاري رقم 3644/2013 الذي يحظر على أي شخص قيادة طراد دون الحصول على هذه الرخصة"، مؤكدا ان "القرار سيُفعَّل منتصف الشهر الجاري، بعد مرور عام على إصداره، وهي الفترة الزمنية المسموحة لإتاحة الفرص للجميع للحصول على التراخيص اللازمة".

وأضاف القطان في تصريح صحافي ان "الطلبات تقدم الى ادارة النقل البحري التابعة لوزارة المواصلات وتشمل صورة البطاقة المدنية، وشهادة الفحص الطبي للنظر، وست صور شخصية، وصورة من ملكية الطراد للجهات الخاصة أو الأهلية إن وجدت"، مبينا أن "القرار اشترط على طالب رخصة النوخذة (ب) ألا يقل عمره عن 18 سنة ميلادية عند تقديم الطلب، وأن يجيد السباحة بمستوى يمكنه من مواجهة أي حادث مفاجئ، لا قدر الله، وتقديم الشهادات الدالة على ذلك للإدارة المختصة، بالإضافة الى ضرورة اجتياز الفحص الطبي والاختبار النظري الذي تجريه الادارة البحرية المقرر لذلك".

السلامة الدولية

وأوضح ان "الوزارة حريصة على تنفيذ هذا القرار بالتعاون والتنسيق بين الادارة البحرية وإدارة الشؤون القانونية بوزارة المواصلات وخفر السواحل في وزارة الداخلية، وذلك حفاظا على أرواح مستخدمي ومرتادي البحر ولتنظيم هذا النشاط وفقا لنظم ومعايير السلامة العالمية"، مشددا على "ضرورة ان يحمل مستخدمو (الطراد) شهادة التسجيل الاصلية بالنسبة للطراد اثناء الإبحار على ان تكون صلاحيتها سارية".

 ولفت إلى أن "القرار أوجب على قائد الطراد مراعاة التحرك ببطء من نقطة الانطلاق الى مسافة 200 متر من الشاطئ، وكذلك عند العودة، وعند الابحار في الممرات المائية (الخيران)".

ترخيص مسبق

وأشار القطان إلى أن "القرار حظر أيضا الاقتراب او التوقف على الشاطئ لمناطق السباحة العامة والشاليهات والمتنزهات الخاصة والعامة المحظورة والممنوعة بمسافة لا تقل عن 300 متر، بالإضافة إلى حظر القيام بأي سباقات بحرية دون الحصول على ترخيص مسبق من الإدارة المختصة بالتنسيق مع الادارة العامة لخفر السواحل، والتأكد من وجود رقم التسجيل في صدر الطراد على الجانبين بصورة ظاهرة وواضحة".