يحتل الفنان خالد العبيد حيزاً في ذاكرة الأعمال التراثية، إذ جسد في حقبتي السبعينيات والثمانينيات من القرن الفائت شخصيات متنوعة، من بينها: {علوان} المشهور بلزمته {أنا اللي آكل الذهب آكال هم}، وقد تميز أداؤه في هذه النوعية من الأعمال إلى جانب مجموعة من النجوم، وجسد شخصية رسخت في أذهان الجمهور الكويتي والخليجي، في ظل رواج الأعمال التراثية والتاريخية التي كانت تشهد إقبالا من الصغار والكبار، من بينها: مسلسل {الإبرق المكسور} الذي جسد فيه شخصية لص يخطط لسرقة الأموال والذهب ويصادف مع أفراد العصابة مفارقات.

Ad

كذلك قدم أدواراً أخرى ضمنت له الصدارة في هذه النوعية من الأعمال، إذ شارك في مسلسل {مدينة الرياح} مجسداً شخصيتي {علقم} الشهير بجملته {علقم علقم مر ومدلقم}، و{شركان} في مسلسل {بدر الزمان}وغيرهما من الشخصيات.

عجيب

يشكل المسلسل التراثي {جحا} الذي أنتجته مؤسسة الإنتاج البرامجي لتلفزيون دولة الكويت في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، أحد ابرز الأعمال التي أحبها المشاهد في أنحاء الدول العربية، ومن أبرز شخصياته: {عجيب} ابن جحا التي جسدها عبدالله الحبيل وساهمت في شهرته، وذلك في قالب كوميدي جميل يمزج بين الأداء المتقن والغناء.

 ومن الأدوار الجميلة في هذا المسلسل: «جحا» أداه الفنان إبراهيم الصلال، وزوجة حجا أدته الفنانة طيبة الفرج، كذلك شهد المسلسل مشاركة متميزة للفنانين: خالد العبيد، محمد السريع، هدى حمادة ومنقذ السريع وغيرهم.

علاء الدين

 جاسم النبهان أحد الفنانين الذين برزوا في تجسيد شخصيات تقدم إسقاطات واقعية، عبر رؤية ممتعة تغوص في مغامرات مُحببة لدى الكبار والصغار. من أبرز الشخصيات التي قدمها النبهان في أواخر السبعينات {علاء الدين}، فتركت بصمة واضحة له على مر السنين، وما زال أثرها باقياً في أذهان الجمهور لغاية الآن. كذلك برز في البرنامج التربوي {افتح ياسمسم}، وجسد مختلف الشخصيات في التلفزيون، ومعظم أدواره جادة وتحمل قيمة فنية.

البطل

ارتبط اسم {أيوب البطل} بالفنان عبدالرحمن العقل لفترة طويلة، إذ كان أحد الأدوار التي أداها في مسلسل {الإبريق المكسور}، كذلك جسد شخصية {عجاج} في مسلسل {مدينة الرياح}، وتركز الشخصيتان على غرس قيم نبيلة تستند إلى محاربة الشر، أيضاً أدى العقل أدواراً أخرى مميزة، منها دوره في مسلسل {إلى أبي وأمي مع التحية} و{الشاطر حسن}.

بدر الزمان

قدم الثنائي إبراهيم الحربي وهدى حسين شخصيتين متميزتين في مسلسل {بدر الزمان} الذي انتجه تلفزيون الكويت عام 1982، وشارك في بطولته: خالد العبيد، هدى حسين، عبدالرحمن العقل، ابراهيم الحربي، محمد السريع، محمد المنيع، عائشة إبراهيم وسامية محمد وغيرهم.

 حيزبونة

 {حيزبونة} إحدى الشخصيات التي قدمت في سياق أحداث مسلسل {مدينة الرياح}، جسدتها الفنانة زهرة الخرجي، و{حيزبونة} شخصية شريرة تساعد علقم في مؤامراته الشريرة.

بعد نجاح المسلسل الذي عرض في شهر رمضان 1988 (كتابة طارق عثمان وإخراج عبد الرحمن الشايجي)، جسدت زهرة الخرجي شخصية {حيزبونة} في مسرحية بالاسم نفسه، ونجحت وسطع نجمها في الأعمال المسرحية المخصصة للطفل.

 أيضاً قدمت مسرحيات مقتبسة أو تعتمد على شخصية حيزبونة مثل {بنت حيزبونة} و{شيزبونة} و{عودة حيزبونة}.