بينما بحث مجلس وكلاء التربية موضوع الوثائق التعليمية وتعديلاتها دون حسم النتائج، كشفت مصادر تربوية عن عزم الوزارة خصم مبالغ تتجاوز ٣ ملايين دينار على شركات خالفت شروط التعاقد معها.

Ad

كشفت مصادر تربوية ان وزارة التربية تمكنت من رصد مخالفات على عدد من الشركات المتعاقد معها في مجال التمريض والضيافة والحراسة تفوق قيمتها 3 ملايين دينار، لافتة الى أن الوزارة بصدد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لخصم هذه المبالغ.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" ان ادارة الخدمات العامة قامت بمتابعة عمل الشركات، ما كشف عن عدة شركات مخالفة، مشيرة إلى أنه تم تحرير مخالفات بقيمة مليون و200 ألف دينار على الشركة المسؤولة عن خدمات التمريض، ومليون دينار على احدى شركات الضيافة، و450 الف دينار على شركة الحراسة، فضلاً عن عدة مخالفات أخرى.

وأوضحت المصادر ان الوزارة احالت الموضوع الى الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة عبر مخاطبة إدارة الفتوى والتشريع والحصول على رأيها في تطبيق تلك الغرامات.

مجلس الوكلاء

من جانب آخر، عقد مجلس الوكلاء جلسته الأسبوعية مساء أمس الأول برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي.

وجاء في بيان للعلاقات العامة والإعلام التربوي أنه تم الاستماع الى شرح من رئيسة لجنة متابعة تنفيذ تعديلات وثيقة المرحلة الابتدائية مدير عام منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري عن التعديلات على الوثيقة من حيث نظام التقويم وعمل مقارنة مع واقع التطبيق في تعديلات الوثيقة الأساسية، ورأي الميدان التربوي فيها .

وبينت الكندري أن هناك تطابقاً في كثير من البنود بين الوثيقة وآراء أهل الميدان، خصوصا فيما يتعلق بالتقييم العام ودرجات النهايات الكبرى والصغرى والاختبارات وآليتها بالإضافة  إلى زمن الاختبارات .

وشكر المجلس رئيسة وأعضاء اللجنة على جهودهم في صياغة الوثيقة، وتم الاتفاق على عرضها في الاجتماع المقبل بصورتها النهائية لاعتمادها.

من جانبه، قدم رئيس لجنة متابعة تنفيذ تعديلات وثيقة المرحلة الثانوية مدير عام منطقة حولي التعليمية أنور العنجري عرضا عن أهم  البنود التي تم رصدها في الميدان من خلال التطبيق في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي.

وبين العنجرى أنه تمت متابعة تنفيذ التعديلات التي صدرت على وثيقة المرحلة الثانوية في جميع المجالات، من حيث المعدل التراكمي والامتحانات المؤجلة والغياب والدور الثاني، كما تم استلام الملاحظات من واقع الميدان التربوي وإعداد التقارير اللازمة.

الوثيقة الأساسية

وأوضح العنجري أنه جرى رصد متكامل لوجهة نظر الكثير من التربويين في تقييم الوثيقة الأساسية للمرحلة الثانوية، كما تم طلب آراء مديري مدارس المرحلة الثانوية في جميع المناطق التعليمية، على الملاحظات الفنية الخاصة بتعديلات الوثيقة.

واتفق المجلس على عرض الوثيقة الأسبوع المقبل بعد إجراء التعديلات المطلوبة.

من ناحيتها، قدمت مدير إدارة التطوير والتنمية عبلة العيسى عرضا لمشروع تطوير الإدارة التربوية وتحقيق التنمية المهنية، مبينة أن المشروع يهدف إلى إعداد نموذج لبناء نظام مؤسسي متطور على مستوى المدرسة، وذلك لتحديد هيكل تنظيمي ووصف وظيفي واضح المعالم لتنظيم العمل في الإدارة المدرسية، مشددة على تأهيل قيادات مدرسية فعالة ومعلمين أكفاء لتطوير أدائهم للوصول إلى أعلى المستويات.

وقالت العيسى إن هدف الإدارة تحقيق مخرجات تتوافق مع حاجة المجتمع وسوق العمل قادرة على تحقيق التنافسية، من خلال تطوير وتحديد الأدوار والمسؤوليات وتحقيق متطلبات القيادة القادرة على إحداث التغيير وفق المستجدات التربوية.

كما استعرضت خطة عمل الإدارة من خلال عنوان رئيسي يشمل تنظيماً مؤسسياً فعالاً، إلى جانب عمالة تخصصية لتحقيق الجودة الإدارية، مشيرة إلى أن الإدارة تستهدف إجراء تنظيم واضح بشأن الاختصاصات، مع إيجاد وصف وظيفي وإعداد مؤشرات أداء مرتبطة بالاختصاصات الوظيفية والاحتياجات التدريبية، فضلاً عن استدامة التدريب والتنمية المهنية، لافتة إلى أن أهم المعوقات تتمثل في عدم استقرار الهياكل التنظيمية وعدم وجود قواعد بيانات كاملة ومحددة.