يقام اليوم حفل افتتاح مركز كاظمة الثقافي، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، في منطقة الجهراء، خلف القصر الأحمر، الساعة السابعة مساء.

Ad

ويتضمن حفل الافتتاح عرض مسرحية "أحلام" لفرقة المسرح الشعبي، من إعداد وإخراج فيصل الفيلكاوي، وتمثيل: موسى بارون، عبدالله المتروك، محمد عبدالرزاق، مريم حسن، هبة مطيع، جاسم خريبط، سند البطي، عبدالعزيز العمران، رجيب الرجيب، عمر اليعقوب، مكياج واكسسوار نواف الخالد، ديكور المسرح الشعبي، مساعد مخرج موسى بارون، أزياء ابتسام الحمادي، إضاءة بدر شاكر. والعمل من بين العروض الأربعة الفائزة بجوائز الدورة الثانية للمهرجان العربي لمسرح الطفل.

مركز كاظمة

ومركز كاظمة الثقافي، هو مدرسة كاظمة، أول مدرسة في مدينة الجهراء، أنشئت عام ١٩٥٠ في مدينة الجهراء القديمة التي تحيط بها مجموعة من المزارع، وكانت عبارة عن بيت صغير جدا، ثم تمت توسعته على مراحل متعددة كي يستوعب العدد المتزايد من الطلبة.

وتحولت مدرسة كاظمة إلى مدرسة الجهراء المتوسطة للبنين، ثم إلى مدرسة الجهراء المشتركة للبنين، وفي عام ٢٠٠٢ أوقفت وزارة التربية العمل بالمدرسة لأنها آيلة للسقوط، لتخريبها من قبل قوات الغزو الصدامي، وسلمت إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لقيمتها التاريخية، وقام المجلس الوطني بترميمها جذريا.

ويستخدمها المجلس الوطني حاليا كمركز ثقافي يخدم أهالي محافظة الجهراء، ومقر لاستقبال البعثات الأجنبية والخليجية للتنقيب عن الآثار في أراضي الكويت، ويتألف المركز من دورين: يحتوي الأول على ١٥ غرفة، ومكتبة ومسرحا بسعة ٢٠٠ مقعد، يستفاد منه في المهرجانات والمناسبات، أما الدور الثاني فمجهز لاستخدام قطاع الآثار والمتاحف في المجلس، لاستقبال البعثات الخليجية والأجنبية التي تشارك الفريق الكويتي في أعمال التنقيبات الأثرية.